نيويورك: اعلنت مصادر دبلوماسية الاثنين، ان مجلس الامن سيعقد اجتماعا الاربعاء بناء على طلب جورجيا التي تتهم موسكو بانتهاك سيادتها. وقال احد هذه المصادر طالبا التكتم على اسمه quot;سيعقد اجتماع خاص بعد ظهر الاربعاء بين مندوبي الاعضاء الخمسة عشر في المجلس ومندوب جورجياquot;.واضاف ان جورجيا ستتمثل بوزير خارجيتها ديفيد باكرادزي.

واكد سفير روسيا فيتالي تشوركين quot;نعم، سنجتمع، ولدينا ما نقولهquot;.

وكانت جورجيا دعت الخميس الى عقد اجتماع استثنائي لمجلس الامن، طالبة من روسيا العودة عن قرارها التعاون تعاونا وثيقا مع منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الجورجيتين الانفصاليتين المواليتين لروسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امر الاربعاء الماضي حكومته ب quot;التعاون مع سلطات الامر الواقع في ابخازيا واوسيتيا الجنوبيةquot;، وخصوصا في المجال الاقتصادي، فأثار غضب تبيليسي وقلق الغرب.وكان البرلمان الروسي هدد في اذار/مارس باعتراف موسكو بهاتين المنطقتين الانفصاليتين ردا على اعتراف الغرب بكوسوفو.

ودعا الرئيس الجورجي ميكائيل ساكاشفيلي المجموعة الدولية الى اتخاذ موقف من القرار الروسي ووعد بمتابعة جهوده لالحاق هاتين المنطقتين المتمردتين بتبيليسي.واتهمت جورجيا روسيا الاثنين بالقيام ب quot;عمل عدائيquot; باسقاطها كما قالت طائرة جورجية بلا طيار كانت تحلق فوق ابخازيا، ولم تنف موسكو هذه الادعاءات رسميا.

واعربت الولايات المتحدة عن quot;قلقها الشديدquot; بعد هذه الاتهامات.وقد اعلنت ابخازيا القريبة من البحر الاسود استقلالها من جانب واحد مطلع التسعينات، ودافعت عنه بقوة السلاح ضد القوات الجورجية. وحتى الان، لم يعترف اي بلد باستقلالها حتى روسيا.