نائب تكتل التغيير والإصلاح تحدث لإيلاف
موزايا: ديفيد ولش وراء إفساد الحل في لبنان

ريما زهار من بيروت: إعتبر نائب التغيير والإصلاح اللبناني شامل موزايا أن مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الاوسط دايفيد ولش وراء إفساد أي حل في لبنان، خصوصًا في ما يتعلق برئاسة الجمهورية، وأكد في حديث خاص لإيلاف انه لم يتم الحفر جيدًا في حالات للتأكد من عدم وجود مقابر جماعية فيها، وإن الأمر برأيه بمثابة المسرحية الهزلية، وعن الأحداث في زحلة اعتبر أن المعلومات الأولية، تشير إلى أن الحادث فردي ونتمنى الا نستبق التحقيقات، مشيرًا الى ان الجنرال سليمان ما زال المرشح الوفاقي للتكتل، ولا لزوم للتأويل والحركات التي يقوم بها الفريق الآخر التي تضر بالمواقف الوطنية، عن الاجتماع الاقليمي المخصص للبنان في الكويت أكد ضرورة ألا يُتعب أحد نفسه ويقول لنا ما الذي يجب ان نفعله، نحن نطالب بسلة كاملة وغير ذلك لا يتعبوا انفسهم ويضيعوا وقتهم، متسائلاً كيف يمكن للضباط الاربعة المتهمين في قضية رفيق الحريري ألا يفشوا السر قبل حدوث العملية، وإن التحقيق سيظهر عدم ضلوع الأربعة معًا في هذه الجريمة.
وفي ما يلي نص الحديث معه

* توتر الشارع ينفجر في زحلة ويخلّف قتيلان وجرحى من الكتائب والمتهم مقرب من عضو كتلتكم النائب الياس سكاف، ما هي خلفيات احداث زحلة برأيك؟
- المعلومات الاولية تشير الى ان الحادث فردي ونتمنى ألا نستبق التحقيقات، ونعزّي اهالي الفقيدين ونتمنى للجرحى الشفاء العاجل، ونتمنى ان تأخذ التحقيقات مجراها وكل مذنب يأخذ عقابه، وممكن ان يكون لهذا الامر توجهات لإجراء فتنة مسيحية مسيحية.

*اعتبر الرئيس الاعلى لحزب الكتائب امين الجميل ان احداث زحلة هي نتيجة للاحتقان الذي تقوم به المعارضة، بينما سكاف اعتبر الحادث فرديًا، هل برأيك سيتطور هذا الحادث وسيخلق شرخًا أكبر بين المسيحيين؟
- لا اتصور ان الامر سيتطور الى شرخ بين المسيحيين، وبرأيي تصرف الموالاة هو الذي يؤدي الى احتقان، وما تقوم به الموالاة من خلال المجيء برؤساء للبلديات والمخاتير ومن خلال تحميسهم ضد نواب الشعب، هذا ما يؤدي الى احتقان، علمًا اننا بصفة خاصة في جبيل لم نقل لأحد الا يشارك في هذه الاعتصامات.

* من المستفيد اليوم من احداث شروخات بين المسيحيين خصوصًا بعد الاختلاف بين الجنرال عون والنائب ميشال المر الذي شاهدنا احداثه الاسبوع الماضي؟
- المستفيد... ديفيد ولش.

* ماذا عن صحة ما يتم التباحث به بأن الجنرال عون سيسحب دعمه لترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمان لرئاسة الجمهورية؟
- اليوم بالذات قال الجنرال عون ان الجنرال سليمان ما زال المرشح الوفاقي، ولا لزوم للتأويل والحركات التي يقوم بها الفريق الآخر تضر بالمواقف الوطنية.

* مسيحيو 14 آذار ايدوا اقتراح المر بانتخابات مبكرة، هل برأيك سنرى تقاربًا بين المر ومسيحيي 14 آذار على حساب تباعد وطلاق بين المر وعون؟
- نحن مع الانتخابات المبكرة في كل لبنان، وهذا امر نطالب به، ولا احد يتحدانا لأن هذا مطلبنا، ان تتم الانتخابات المبكرة.

عودة

* في عظته لمناسبة عيد الشعانين لدى الروم اعتبر متروبوليت الروم الارثودكس المطران الياس عودة ان من يبقى صامتًا على كل ما يحصل في هذه البلاد فهو مجرم ثم انتقد بقاء المعارضة في وسط بيروت، من كان يعني بقوله ومن برأيك يتهم بالاجرام؟
- لا اعرف من يتهم بالاجرام، وما اعرفه ان رجل الدين يجب ان يكون في الوسط ويجمع المسيحيين، وغير ذلك يعتبر منحازًا، ولا اعرف ما الذي يقصده بقوله، نحن نتمنى في كل دقيقة وثانية ان يتم التوافق من خلال حكومة وحدة وطنية ونحصل على قانون انتخاب يؤمِّن تمثيلاً عادلاً للمسيحيين المهمشين، ولا احد يعلّمنا ما الذي نفعله.

* يتم الحديث داخل المعارضة انها متفقة في ما بينها على التنسيق ومختلفة على الاطار الجامع، ما هو تعليقك على الامر؟
- المعارضة متفقة على كل الامور، وعلى امرين بالتحديد، وهما المشاركة وقانون انتخاب عادل، ولا اعرف ما الذي يخلفها، ولا شيء برأيي يخلف المعارضة.

* كونك نائبًا عن جبيل ماذا عن الحديث عن وجود مقابر جماعية في حالات، والحديث عن انتساب النائب انطوان غانم الى التيار الوطني الحر ولذلك تم اغتياله، كيف ترى صدقية هذه الاقوال بعدما تم تكذيبها من اكثر من جهة؟
- سوف اتحدث عن الشق الاول والذي يتمحور حول المقابر الجماعية، هو موضوع بدأ اساسًا في صحيفة النهار، وحتى ضمن النهار كان هناك خلاف، في قول الحقيقة ام لا، وفي النهاية نُشر الامر، وقال الجنرال عون حينها ان قصة المقابر الجماعية هي عن مفقودين وكانوا هاجسًا للتكتل منذ البدء من خلال فقدان 17 الف من مهمتنا ان نساعد اهالي المفقودين لمعرفة ان كانوا احياء، ومن دون اتهام احد، وفي مكان آخر من الموضوع، كنت متواجدًا في حالات اثناء الحفر، وكنت اتمنى في قرارة نفسي الا نجد هذه الجثث، ولكن العملية التي حصلت من خلال الحفر تدعو الى الخجل، قاموا بحفر ثلم صغير للزراعة، وليس هكذا يتم التفتيش، اما ردة فعل اهالي المفقودين فكانت بالدهشة امام هذه التمثيلية، وكان من المفروض ان يتم الحفر اكثر.

* يعني بمعنى آخر انت ترى انه لم يتم التفتيش كما يجب؟
- بكل صراحة طلبت من المدعي العام والنيابة العامة ان يتأكدوا بوسائل تطمئن العالم، والثلم الذي حفر لم يكن كافيًا.
والامر برأيي اهانة بحق المفقودين.

* لماذا لم تطالبوا السلطات بحفر ثلم اكبر للتأكد اكثر من الامر؟
- انا طالبت المدعي العام ان يكون الحفر اكبر ولم يرد عليي احد.

اجتماع الكويت

* كيف تقرأ الاجتماع الدولي الاقليمي المخصص للبنان في الكويت بعد الحديث عن ان هذا الاجتماع سيعوّم المبادرة العربية لكن باولوية الانتخاب؟
- لا احد يتعب نفسه ويقول لنا ما الذي يجب ان نفعله، نحن نطالب بسلة كاملة وغير ذلك لا يتعبوا انفسهم ويضيعوا وقتهم، وكل من يجتمع اليوم هم من اقاموا الطائف في السابق، ولن يعطونا سوى طائف آخر، لذلك لا نستبشر خيرًا منهم، واستطيع ان اؤكد انهم لا يريدون انتخاب رئيس للجمهورية، ولمسنا ذلك في طاولة الحوار الرباعية كيف اعلن سعد الحريري وبصوت عال عندما قال للامين العام للجماعة العربية عمرو موسى :quot;انا رافض رافضquot;، ومع كل مبادرة عربية او فرنسية او لبنانية، يأتي دايفيد ولش مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط، ويمحيها كأننا نبني على الموج، واطلق عليه اسم تسونامي لانه يمحي كل شيء من بكرة ابيه.

* حليفكم حزب الله اكد ايضًا في هذا الخصوص ان اميركا من تعرقل الحوار في لبنان وتشتت الدول العربية، برأيك لماذا؟
- نصر على ان اميركا وادارتها هي من تعرقل هذا الحوار، وديفيد ولش هو الحاكم بامره في لبنان، وهو المفوض السامي في لبنان، ونتساءل متى سنرتاح من ذلك.

* لم تلق دعوة رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى الحوار اي ترحيب لماذا برأيك؟
- لانهم لا يريدون انتخاب رئيس للجمهورية، على اعتبار ان الحوار بامكانه ان يوصلنا الى ذلك.

* هل انت مع قانون انتخابي قبل انتخاب رئيس للجمهورية ام العكس، واي كفة ترجح اكثر؟
- انا مع الاثنين معًا، يتم الاتفاق على قانون للانتخاب ونذهب لانتخاب رئيس للجمهورية، ولو كانت النوايا حسنة لتم الامر بظرف ساعة وننتخب رئيسًا للجمهورية.

* بمعنى آخر لا ترى حلاً لرئاسة الجمهورية في لبنان في الافق القريب؟
- لبنان بلاد العجائب، ولا احد يعرف متى تحدث العجيبة، ونتمنى ايجاد حل قريب لان الشعب يعاني الامرين، وسياسة هذه السلطة هي تجويع للبناني من خلال اقفال مجالات العمل والغلاء المعيشي وعدم الزيادة للاجور ونهب مقدرات الدولة وكلها تفقر المواطن كي يهاجر او يبيع ارضه، وقصة التوطين لم تعد فزاعة كما قال لنا البعض، وعندما نقول ان شخصًا واحدًا فلسطينيًا من الاردن اشترى 72 الف مترًا في ضيعة كفرعبيدا، ليقولوا لنا ويفسروا لنا ذلك.
التوطين هو خطر محدق، ولا احد يمكن تكذيبه، وسيصدر عن الجنرال عون دراسة وافية بالارقام والاسماء اين جرت الاتفاقيات بين الاسرائيليين والفلسطينيين حول بقاء الفلسطينيين اللاجئين مكانهم.

* بالنسبة للتحقيق في قضية رفيق الحريري، هل انت شخصيًا مع حزب الله في استنكار توقيف الضباط الاربعة المدعى عليهم؟
- انا مع احقاق الحق، اذا توقيفهم صادر بموجب قانون لبناني، ليقولوا لنا ذلك، والتعليق الاهم، ان مقتل الحريري ليس كوكتيلاً حتى يكون 4 رؤساء اجهزة متهمين به، انا عندي خبرة بقصة الارهاب ومكافحته، وليس معقولاً ان يتم الامر بوجود 4 قادة اجهزة، لان السر كان سيفشى لان العملية كبيرة، ومع التحقيقات التي ستجري سترون صوابية رأيي، لا اقول ان جميعهم ابرياء، لكن العجيب برأيي ان يكونوا الاربعة مشتركين بجريمة بهذا الحجم الامر ليس منطقيًا برأيي.