نيويورك: اعتبر قائد القوة المشتركة من الامم المتحدة-الاتحاد الافريقي في دارفور الثلاثاء، ان جهوزيتها لن تكتمل بالتأكيد قبل 2009. واعلن رودولف ادادا الممثل الخاص للامم المتحدة والاتحاد الافريقي لدارفور، في مجلس الامن ان quot;اقل من 40% من عناصر هذه القوة قد انتشروا حتى الان من اصل 19 الفا و555 عنصراquot;، وان من quot;غير المحتمل ان تكتمل جهوزيتها قبل 2009quot;.

وحذر ايضا من ان حالة الطرق السيئة في دارفور واقتراب فصل الامطار سيزيدان من صعوبة سلوك الطرق الرئيسية لارسال المعدات الى اماكن كثيرة من الاقليم السوداني. واكد ادادا وزير الخارجية الكونغولي السابق والرئيس الفخري للقوة المشتركة من الامم المتحدة-الاتحاد الافريقي، انه لم تتوافر بعد لهذه القوة المروحيات ال 24 الضرورية لقيام بمهمتها- ست مروحيات هجومية و18 مروحية للنقل- ولا وحدات الهندسة والدعم اللوجستي.

وقد انشأ مجلس الامن هذه القوة المشتركة في تموز/يوليو 2007 لحماية السكان بعد خمس سنوات من الحرب الاهلية في دارفور في غرب السودان. ويواجه انتشار هذه القوة التي سيبلغ اجمالي عديدها 26 الف رجل هم 19 الفا و500 جندي وستة الاف و500 شرطي، كثيرا من الصعوبات اللوجستية والسياسية.