الجزائر : هاجمت الصحافة الجزائرية بشدة الاربعاء الموفد الخاص للامين العام للامم المتحدة للصحراء الغربية بيتر فان فالسوم، متهمة اياه بالانحياز للمغرب.وفي الوقت نفسه، اشادت الصحف الجزائرية بما اعتبرته quot;تبرؤاquot; لمجلس الامن الدولي من موقف الموفد الخاص خلال جلسته المغلقة الثلاثاء.

وقالت صحيفة quot;لو جون انديباندانquot; انه quot;بعد انحيازه الواضح لمصلحة المغرب، تبرأ مجلس الامن من فان فالسومquot;، فيما اتهمت صحيفة quot;لكسبريسيونquot; المسؤول الدولي بquot;العمل لمصلحة محمد السادسquot; العاهل المغربي.واعتبرت صحيفة quot;ليبرتيهquot; ان فان فالسوم quot;انتهك صلاحياته كوسيطquot; وارتكب quot;خطأquot;، معتبرة ان خيار الاستقلال الذي تطالب به جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) للمستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمتها الرباط العام 1975 quot;غير واقعيquot;.

ورأت ان موقف الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي طالب بمواصلة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو quot;يناقضquot; موقف فان مالسوم.ولاحظت وكالة الانباء الصحراوية ان مجلس الامن رفض اقتراح فان فالسوم بعدما quot;حاول عبثا اقناع اعضاء المجلس بان الحكم الذاتي (الذي يدافع عنه المغرب) هو الاساس الواقعي الوحيد لتسوية النزاعquot;.

واضافت الوكالة ان quot;بلدين فقط هما الحليفان التقليديان للمغرب وسبق ان اعلنا دعمهما لخطة الحكم الذاتي، اعربا عن تأييدهما لهذه المقاربةquot;، في اشارة ضمنية الى فرنسا والولايات المتحدة، بحسب مصادر دبلوماسية في الجزائر.وتابعت ان quot;كل الدول الاخرى وكذلك رئاسة المجلس التي تتولاها جنوب افريقيا خلال نيسان/ابريل، كررت تمسكها بالشرعية الدولية وبالتعاطي مع الاقتراحين المطروحين على طاولة التفاوض في شكل متساوquot;.

وتطالب البوليساريو باجراء استفتاء في الصحراء الغربية حول حق تقرير المصير، على ان يخير الناخبون بين ثلاثة امور: الانضمام الى المغرب او الحكم الذاتي او الاستقلال. ومن المقرر ان يجتمع المغرب والبوليساريو في اطار جولة خامسة من المفاوضات برعاية الامم المتحدة في موعد لم يحدد بعد.