الرياض : اكد وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الاربعاء ان الاجتماع الدولي الذي عقد الثلاثاء في الكويت حول لبنان اكد التمسك بالمبادرة العربية وان الازمة اللبنانية quot;قضية عربيةquot;، وذلك في رد ضمني على اتهام سوريا للمجتمعين بتدويل هذا الملف.

وقال الامير سعود في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني ديفيد ميليباند ردا على سؤال حول تصريح وزير الخارجية السوري وليد المعلم عن سعي المجتمعين في الكويت الى تدويل الازمة اللبنانية quot;كيف يحكى عن تدويل وقضية لبنان مطروحة في الامم المتحدة؟quot;.

واكد الوزير السعودي ان الاجتماع الذي عقد الثلاثاء بمشاركة دول عربية وغربية على هامش المؤتمر الوزاري الموسع لجوار العراق في العاصمة الكويتية هو quot;اجتماع لاصدقاء لبنان، نادى بوحدة لبنان واستقلال لبنان وسيادة لبنانquot;.واضاف quot;المفروض ان ينظر اليه (الاجتماع) ايجابيا وليس سلبياquot;.وشدد خصوصا على ان quot;جميع الذين حضروا بدون استثناء ايدوا المبادرة العربية ويعرفون ان القضية (اللبنانية) عربيةquot;.

ودعا المشاركون في اجتماع الكويت حول لبنان الى quot;انتخاب فوري دون شروط مسبقةquot; لقائد الجيش اللبناني ميشال سليمان رئيسا جديدا للبنان بالتطابق مع المبادرة العربية، والى quot;اعادة تحديدquot; العلاقات بين بيروت ودمشق.

وقال المعلم ان الاجتماع quot;اخشى ان يكون هدفه اخراج الازمة اللبنانية من ايدي الامين العام للجامعة العربية باتجاه التدويلquot;.
واضاف الوزير السوري quot;اخشى من هذا التدويل على لبنان الشقيق، هذا المؤتمر يعني تعقيد الازمة لان مصالح الدول الكبرى ستلعب دورا في تعطيل الحل في لبنانquot;. وشارك في الاجتماع وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وايطاليا وبريطانيا ولبنان ومصر والاردن والكويت وقطر والسعودية والامارات، اضافة الى ممثلين للجامعة العربية والاتحاد الاوروبي والامانة العام للامم المتحدة.

على صعيد اخراكد الامير سعود الفيصل الاربعاء ان سبب عدم اعادة فتح سفارة المملكة في بغداد quot;امني بحثquot; ولا ابعاد سياسية له.وقال وزير الخارجية السعودي ان quot;السبب الحقيقي لعدم وجود سفارات في بغداد ليس سياسيا بل امني بحت وعندما تتوفر الظروف الامنية فالسفارات ستذهب بطبيعة الحال الى العراقquot;.واعتبر الامير سعود ان عدم وجود سفارة سعودية في العراق quot;لا يعني وجود اي فتور في العلاقات بين البلدينquot; معربا عن امله في ان quot;تتمكن الحكومة العراقية من توفير الامكانيات المطلوبة لتوفير الحمايةquot; للسفارات على ارضها.


وافاد الامير سعود الفيصل ان الاهم من السفارات quot;هو الجهد العربي في الاسهام في الحلول المطلوب توفيرها لضمان المصالحة الوطنية في العراقquot; مؤكدا ان quot;هذه الجهود العربية موجودة وقائمة في اطار الجامعة العربية (..) واول برنامج للمصالحة الوطنية (العراقية) عقد (برعاية الجامعة العربية) في القاهرةquot;.واكد وزير الخارجية السعودي انه quot;ليس هناك اي تحفظ في الاتصال بالحكومة العراقيةquot; او بالتواجد على الاراضي العراقية.وكانت المملكة اعلنت نيتها اعادة فتح سفارتها في بغداد انما ربطت ذلك بتحسن الظروف الامنية في العراق.