روما : اطلق ممثلون للمسلمين في ايطاليا رسميا الاربعاء في حضور وزير الداخلية جوليانو اماتو مشروع quot;رابطة اسلام ايطالي في اطار الدستورquot; يمكنها ان تكافح التطرف بفاعلية.ووقع ممثلو الرابطة quot;اعلان نياتquot; يهدف الى انشاء quot;مجموعة اسلامية معتدلة ومتعددة (...) تدعو الى حوار بين الاديانquot;.

وتضمنت الوثيقة المبادىء الاساسية التي تقوم عليها الرابطة، وخصوصا quot;المساواة بين الرجل والمرأةquot; وquot;الحرية الدينية في كل انحاء العالمquot; وquot;رفض الصلات مع اي منظمة اصولية (...) ورفض اي من انواع الاصوليةquot;.وقال اماتو للصحافيين quot;انها وثيقة مهمة (...) ويوم جميل للعلاقات بين الدولة الايطالية والديانةquot; الاسلامية.

وشدد خصوصا على تصميم الرابطة الجديدة على معالجة quot;مشكلتين محددتين: قانون (بناء) المساجد وتدريب الائمةquot;.ويؤدي مسلمو ايطاليا الصلاة في مساجد وكذلك في مرائب وشقق، ولا يخضع الائمة لاي تدريب الى درجة ان بعضهم طرد من البلاد لدعوته الى العنف.

وقالت سعاد سباعي رئيسة جمعية النساء المغربيات في ايطاليا والتي انتخبت نائبة عن حزب شعب الحرية برئاسة سيلفيو برلوسكوني في الانتخابات التشريعية الاخيرة، quot;هنا، في رابطتنا، لا مكان للتطرف، (لا مكان) لمن لا يقرون بالطابع المقدس للحياة او للمساواة بين الرجل والمرأةquot;.