واشنطن: هاجم السناتور باراك أوباما الساعي لترشيح الحزب الديموقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية الذي هزم الثلاثاء في انتخابات ولاية بنسلفانيا التمهيدية، منافسته هيلاري كلينتون متهما إياها باستخدام تهديد الإرهاب لكسب أصوات الناخبين. وألمح أوباما إلى شريط فيديو أخير في حملة كلنتون يظهر فيه أسامة بن لادن، قائلا :quot;نستطيع أن نكون حزبا يفكر بأن الطريقة الوحيدة للظهور أقوياء بشأن مسائل الأمن القومي هي التحدث والتحرك والتصويت مثل جورج بوش وجون ماكين. نستطيع استخدام الخوف كتكتيك والتهديد الإرهابي لكسب الأصواتquot;.

وأضاف أوباما بعد أن هنأ منافسته أمام مناصريه المتجمعين في ايفانسفيل في ولاية انديانا حيث ستجري المعركة الانتخابية الديمقراطية المقبلة في السادس من الشهر المقبل، أن الهدف من الانتخابات الرئاسية ليس فقط الانتصار على الجمهوريين بل اختيار أي نوع من الحزب الديمقراطي سيكون في السلطة.

وأضاف أوباما أن الحزب الديموقراطي يستطيع أن يكون الحزب الذي يقول ليس هناك من مشكلة ويقبل أموال جماعات الضغط في واشنطن، مؤكد أنه لا يمكن إدعاء الدفاع عن العمال إن كان التمويل يأتي من جماعات الضغط التي تخنق أصواتهم.

quot;أزمة الحزب الديموقراطيquot;

هذا وقد نقلت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر الأربعاء عن حاكم ولاية تينيسي فيل بريديسن الذي لم يدعم أيا من المتنافسين في السباق، قوله إن هناك مخاوف من أن يؤدي الصراع القائم بين كلينتون وأوباما على نيل ترشيح الحزب إلى فشلهما في الفوز في الانتخابات، مشددا على ضرورة إيجاد طريقة لوضع حد لهذا الصراع.

واعتبرت الصحيفة أن الحزب الديموقراطي الذي كان قبل أشهر قليلة كثير النشاط والتفاؤل يجد اليوم نفسه في موقف لم يكن أحد يتوقعه، أي في موقف المعركة غير المحسومة لتسمية مرشحه مع متنافسين مصممين على التسبب بالإساءة لبعضهما. واعتبرت الصحيفة انه فيما ينبغي أن يكون الحزب الديموقراطي مركزا على جون ماكين المرشح الجمهوري، إلا انه يواجه الإساءات المستمرة إلى صورة كل من كلينتون وأوباما.

هيلاري تقدمت بعشر نقاط على أوباما

ووفقا للنتائج الصادرة عن أكثر من 90 بالمئة من مراكز الاقتراع في ولاية بنسلفانيا، فإن كلينتون حصلت على 55 بالمئة من أصوات المرشحين، مقابل 45 بالمئة حصل عليها أوباما. واستطاعت كلينتون بذلك أن تثبت أنها ليست خارج المنافسة على ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات المقبلة، رغم أن أوباما يتغلب عليها في عدد المندوبين في الانتخابات حتى الآن.

وقالت كلينتون في مقابلة مع شبكة سي بي اس التلفزيونية إن الفوز بفارق عشر نقاط في هذه الظروف أمر مذهل بالنسبة لها ولكل من عمل على تحقيق حملتها الانتخابية.

كلينتون تجمع ثلاثة ملايين دولار

وأعلنت كلينتون من ناحية أخرى أنها جمعت ثلاثة ملايين دولار عبر الانترنت، بعد فوزها في الانتخابات التمهيدية في ولاية بنسلفانيا. وكان فريق كلينتون قد أعرب عن أمله في أن يؤدي هذا الفوز إلى اجتذاب أموال، لأن المرشحة الديموقراطية تعاني من الديون المالية.