قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مدريد: قال مسؤول فلسطيني بارز يوم الاربعاء ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيدعو إلى اجراء دولي عاجل للتسريع بمحادثات السلام بالشرق الاوسط عندما يجتمع مع الرئيس الأميركي جورج بوش الاسبوع الحالي.
وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ان إسرائيل والسلطة الفلسطينية اتفقتا العام الماضي على محاولة التوصل لاتفاق سلام خلال عام 2008 مضيفا أن الضغط الدولي لازم حتى ينفذ الجانبان التزاماتهما في طريقهما لتحقيق هذا الهدف.
وسيطلب عباس من بوش أن تضغط الولايات المتحدة وأعضاء اخرون بلجنة الوساطة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط على إسرائيل للوفاء بالتزاماتها بتجميد الأنشطة الاستيطانية اليهودية في الضفة الغربية وازالة نقاط التفتيش التي تحد من حركة الفلسطينيين.
وقال المالكي في كلمة في مدريد أمام منتدى سياسي ان الفلسطينيين يريدون تدخلا واضحا وفعالا من جانب اللجنة الرباعية حتى ينفذ الجانبان التزاماتهما تماشيا مع خارطة الطريق.
واتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت وعباس في مؤتمر أنابوليس بولاية ماريلاند الأميركية في نوفمبر تشرين الثاني عام 2007 على اطلاق محادثات سلام والالتزام بخطة quot;خارطة الطريقquot; لاحلال السلام التي تدعمها الولايات المتحدة وتوصلا إليها عام 2003 وتنص على ضرورة كبح الفلسطينيين جماح النشطاء وأن توقف إسرائيل إضافة إلى أمور أخرى نشاطها الاستيطاني.
وذكر المالكي أنه يعتقد أن الفلسطينيين اقتربوا للغاية من إعلان وقف لاطلاق النار في غزة مضيفا أنه يعتقد أن سيكون هناك شيء ايجابي للغاية قريبا.
وتعتزم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تقديم ردها النهائي للوسطاء المصريين يوم الخميس بشأن تهدئة متبادلة مع إسرائيل في قطاع غزة.