أنقرة: قال الجيش التركي في بيان نشر على موقعه على الانترنت يوم الخميس إن طائراته quot;حيدتquot; مجموعة من المتمردين الأكراد بشمال العراق يوم الأربعاء.
وجاء البيان بعد يوم واحد من تصريحات أدلى بها مصدر عسكري وقال فيها إن ما لا يقل عن أربع طائرات عسكرية تركية قصفت أهدافا للانفصاليين الأكراد بشمال العراق.
من جهة ثانيةقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان أمس ان بلاده لم تكن سابقا اقوى مما هي عليه الان وانها باتت اكثر استقرارا واحتراما في المنطقة بفضل الممارسات الديمقراطية التي انتهجها الشعب التركي.
واعتبر اردوغان في خطاب امام البرلمان احتفالا بالذكرى ال88 لقيام الجمهورية ان البرلمان في بلاده هو قلب الديمقراطية التركية والضامن الوحيد لبقاء الارادة الشعبية حرة وبعيدة عن انتهازها او مصادرتها.

واضاف ان تركيا الحديثة مرت بأوقات عصيبة ومخاطر عظيمة خلال العقود الثمانية التي اعقبت قيام الجمهورية في ال23 من ابريل من عام 1920 لكن السلطات المتعاقبة التي استمدت شرعيتها من الديمقراطية تمكنت من الحفاظ على وحدة البلاد.
وقال ان quot;تركيا تبرز على الساحة الان دولة قوية ومستقرة ومحترمة في الاقليمquot; والفضل في ذلك يعود الى البرلمان الذي quot;ادرك الرغبة الشعبية للتغيير عبر اقرار الاصلاحات وتبني القرارات الجريئةquot;.

واعرب عن ثقته بقدرة تركيا شعبا وحكومة على المضي قدما نحو هدف الانضمام الى عضوية الاتحاد الاوروبي بوصفها نموذجا للحداثة وقال ان بلاده quot;لم تكن في ما مضى قريبة من ادراك هذا الهدف مثلما هي عليه الانquot;.
واستذكر دور مصطفى كمال اتاتورك مؤسس الجمهورية العلمانية بالقول ان quot;كل قرارات الرجل حتى في احلك الاوقات خلال حرب الاستقلال التي تلت قيام النظام الجمهوري كانت تتم عبر مداولات البرلمانquot;.

وبحسب مراقبين فان تركيز خطاب اردوغان على البرلمان ودوره في الحياة السياسية التركية هي رسالة الى المحكمة الدستورية والجيش بضرورة احترام الرغبة الشعبية التي اوصلت حزب العدالة والتنمية الحاكم الى السلطة والتأكيد على ان البرلمان هو الضامن لاستقرار البلاد