موسكو : لا يرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وجود أزمة في العلاقات الروسية الجورجية. وقال لافروف في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الفنلندي الكسندر ستوب في موسكو اليوم الجمعة: quot;أنا لا أرى وجود أزمة في العلاقات الروسية الجورجية، ولكن نشاهد بكل جلاء أزمة في علاقات قيادة جورجيا مع قيادتي أبخازيا وأوسيتا الجنوبية. فلا تستطيع قيادة جورجيا أجراء حوار مبني على الاحترام مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وتعلن بدل ذلك، أنها ستنضم إلى الناتو وستحل كافة القضايا، مما يوتر الوضع بشكل ملموسquot;.

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن الأمل في أن يستوعب هذا من يدفع جورجيا إلى الناتو بصورة مصطنعة. وقد أعلنت جورجيا التي اتهمت روسيا مرارا بخرق مجالها الجوي، أن طائرة روسية من طراز quot;ميغ ـ 29quot; أسقطت في 20 أبريل الحالي طائرة الاستطلاع الجورجية بلا طيار في سماء أبخازيا. ووصف سلاح الجو الروسي هذه الادعاءات بأنها quot;مختلقةquot;. وأعلنت أبخازيا من جانبها أن قوات دفاعها الجوي أسقطت الطائرة بلا طيار المذكورة. وأعرب لافروف اليوم عن أمله بنجاح منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في معالجة حادث اسقاط طائرة التجسس الجورجية في الأجواء الابخازية بهدوء وموضوعية.ودعا لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفنلندي الكسندر ستوب الجانب الجورجي الى عدم اثارة quot;الهستيريا وطرح الوقائع المتعلقة بالحادث بصورة موضوعيةquot;.


وعبر عن اعتقاده بعدم وجود أزمة في العلاقات الروسية الجورجية قائلا ان quot;روسيا تسعى لتحسين الروابط مع جورجيا لكن الجانب الجورجي لا يبدي استجابةquot;.وأعلن الرئيس الجورجي ميخائيل سكاشفيلي أن بلاده ستواصل طلعاتها الجوية فوق ابخازيا فيما اعتبرت موسكو هذه الطلعات استفزازا وانتهاكا لاتفاقيات وقف اطلاق النار مع ابخازيا.وأعرب لافروف عن اعتقاده بأن من شأن انضمام جورجيا الى حلف شمال الأطلسي (ناتو) تعقيد مساعي التسوية للنزاعات بين جورجيا من جهة واسيتيا الجنوبية وابخازيا من جهة أخرى.

بوتين يؤكد مراعاة بلاده لكل الملاحظات حول احترام حقوق الانسان في روسيا

الى ذلك أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنا اليوم مراعاة بلاده لكل الملاحظات حول احترام حقوق الانسان في روسيا.وقال بوتين أثناء اجتماعه بمفوض المجلس الأوروبي لحقوق الانسان توماس هامربيرغ ان روسيا تراعي كل الملاحظات التي يبديها المجلس الأوروبي حول حقوق الانسان في البلاد.وأشار وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (انترفاكس) الى أهمية المباحثات التي تجري بين القيادة الروسية والمجلس الأوروبي حول قضايا حقوق الانسان في روسيا.وأضاف بوتين quot;اننا نعمل على مراعاة هذه الملاحظات كافة لكن ربما لا يتأتى لنا معالجتها بصورة كاملةquot;.


من جانبه ذكر المسؤول الأوروبي أن المباحثات مع الرئيس بوتين تناولت جوانب احترام حقوق الانسان في منطقة شمال القوقاز الروسي واقامة نظام متكامل لمراعاة هذه الحقوق في عموم روسيا اضافة الى المسائل المتعلقة بعمل المجلس الأوروبي في هذا المجال.وكان هامربيرغ قد قام بجولة في شمال القوقاز اطلع خلالها على القضايا المتعلقة بحقوق الانسان في هذه المنطقة التي تعاني توترا أمنيا.(النهاية) ا س / و د كونا251739 جمت ابر 08