اوباما يعجز عن فرض نفسه في الانتخابات التمهيدية

واشنطن: هاجم المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية جون ماكين الخميس منافسه الديموقراطي باراك اوباما لاعلانه اواخر 2007 انه يؤيد حوارا غير مشروط مع بيونغ يانغ، في حين كشف البيت الابيض عن تعاون نووي سري بين كوريا الشمالية وسوريا.

ونفت سوريا quot;بشدةquot; هذه الاتهامات. واثر اعلان البيت الابيض ووكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) الخميس في جلسة برلمانية ان كوريا الشمالية ساعدت سوريا على بناء مفاعل نووي، اصدر ماكين بيانا اعتبر فيه هذه المعلومات quot;مقلقة للغاية وغير مفاجئةquot;. ومن دون ان يذكر اوباما بالاسم، المح اليه بالاشارة الى quot;اولئك الذين يقولون ان علينا لقاء كيم جونغ ايل من دون شرطquot;.

واضاف quot;عليهم ان يشرحوا للشعب الاميركي كيف يمكن لحديث من دون شرط مع دكتاتوريين من امثال كيم جونغ ايل ان يخدم، على ضوء ما تم كشفه مؤخرا، المصالح الاميركيةquot;. وحصل ماكين على ترشيح الحزب الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر، في حين لا يزال اوباما يتنافس مع هيلاري كلينتون على الفوز بترشيح الحزب الديموقراطي الى هذه الانتخابات.

وخلال مناظرة للمرشحين الديموقراطيين اواخر 2007، سئل هؤلاء المرشحون عما اذا كان يجب برأيهم اجراء حوار غير مشروط مع زعماء ايران وسوريا وفنزويلا وكوبا وكوريا الشمالية. واجاب اوباما على هذا السؤال بالايجاب. ومذاك يواجه هجوما بسبب موقفه هذا من ماكين وايضا من كلينتون، ولكنه على الرغم من هذا الهجوم لم يغير موقفه من الموضوع.