رانيا تادرسمن عمان: قررت لجنة انتخابات نقابة الصحفيين تأجيل انتخاب موقع النقيب الى ثاني من أيار(مايو) القادم بعد تعثر استكمال إعلان نتائج الفوز المقررة وهي النصف + 1، خصوصا بعد العراك الذي حدث بين أنصار المرشحين عبد الوهاب زغيلات رئيس تحرير جريدة الرأي اليومية وسيف الشريف مدير عام جريدة الدستور.اضافة الى وقوع خلل في عملية الاقتراع حيث تم احصاء 636 ورقة تصويتفيما بلغ عدد من اقترعوا649 شخصا.

وجاء القرار القانوني التي اتخذتها اللجنة بعد جلسة تشاورية مع المرشحين و قد اعتبرت جلسة الانتخابات اليوم مفتوحة حتى يوم الجمعة. كما تقرر التحفظ على صندوق اقتراع المرشحين لعضوية مجلس النقابة وقفله بالشمع الأحمر وإيداعه في مكتب نقيب الصحفيين في مقر النقابة.

و كان المرشح الثالث لموقع النقيب، عمر عبندة مدير عام وكالة الإنباء الأردنية الرسمية بتراء اعلن انسحابه بعد احتدام المنافسة بين كل من المرشحين زغيلات والذي حصل على 312 و الشريف الذي حصل على 256 تقريبا. فيما حصل المرشح المنسحب عبندة على 51 صوتا.

و فور الاعلان عن تأجيل الانتخابات لاسبوع، وقع 26 مرشحا لعضوية مجلس النقابة على عريضة رفضوا فيها التوجه للتأجيل.

وأعلنت اللجنة قبل نشوب الشجار أن عدد المُقترعين بلغ 649 صحفياً في حين أن عدد الأوراق التي تم حصرها في صناديق الاقتراع 636 صوتا. وبينت لجنة الانتخاب في بداية عمليات الفرز أن هناك مجموعة من الأوراق في صندوق الفرز الخاص بالنقيب كُتب عليها أكثر من اسم فرأت اللجنة اعتماد الاسم الأول في الورقة اعتماداً على نص المادة 31 من قانون نقابة الصحفيين.

وتنص المادة (31) على يكون الاقتراع لانتخاب النقيب وأعضاء المجلس سريا يمارسه العضو بنفسه ولا يجوز له وضع اي إشارة على ورقة الاقتراع إضافة الى ما يدل على شخصيته بما في ذلك اسمه وتوقيعه او اي رمز يعرف او يشتهر به وذلك تحت طائلة بطلان ورقة الاقتراع. وكما انه quot; تعتبر ورقة الاقتراع باطلة اذا تضمنت ما يتنافى مع الآداب العامة او كانت غير مقروءة او غير واضحة أو بها التباس ، وفيما يتعلق بالأوراق التي تحتوي على أسماء أكثر من العدد المطلوب لأي مركز من المراكز تهمل فيها الأسماء الزائدةquot;.

وشهدت الانتخابات مشاركة كبيرة من أعضاء الهيئة العامة للنقابة حيث صوت 649 عضواً من اصل 680 مسجلين في النقابة ويحق لهم الانتخاب، إلا انه وبعد انتهاء عملية الفرز تبين أن عدد الأوراق الفعلية في الصندوقين 636 أي تنقص 13 ورقة انتخاب تم توزيعها ولم تكن موجودة في الصندوقين.

.