مسؤول اوروبي يتحدث عن تحسن الوضع في الشيشان

أميركا تنتقد الصين وروسيا بشأن القرصنة

موسكو: حذر مسؤول روسي كبير من أن روسيا مستعدة لاستخدام القوات العسكرية لحماية مواطنيها الروس المقيمين في إقليمي أبخازيا وأوستيا الجنوبية لو اندلعت حرب هناك.

وقال فاليري كينياكين، وهو مسؤول عن العلاقات مع الجمهوريات السوفيتية السابقة، إن جورجيا تحشد قواتها بالقرب من الأقاليم الانفصالية.

وكانت أبخازيا وأوستيا الجنوبية أعلنا انفصالهما بشكل أحادي من جورجيا بعد نشوب حرب في بداية تسعينيات القرن الماضي.

يشار إلى أن روسيا أصدرت جوازات سفر روسية لمعظم الأقلية الروسية التي يبلغ عددها ربع مليون شخص مقيمين في أبخازيا وسبعين ألفا في أوستيا الجنوبية.

يذكر أن الجهود الجورجية للانضمام إلى منظمة حلف شمال الأطلسي، الناتو، تعثرت في قمة الناتو في بوخارست، لكن مسؤولي الناتو أوضحوا أن جورجيا ستنضم في النهاية للمنظمة الدفاعية، وهو ما أدى إلى أن تقوي روسيا علاقاتها مع الأقاليم الانفصالية الجورجية.

وكان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي قال إنه سيسعى للحصول على دعم غربي لجهوده الرامية الى إحلال قوة دولية محل قوات حفظ السلام الروسية في اقليم ابخازيا الانفصالي.

وقال ساكاشفيليquot;إن وجود الفرقة الروسية في منطقة الصراع يصبح عامل خطر.. نخطط للبدء في مفاوضات مكثفة مع بلدان صديقة لجورجيا بشأن الفائدة من وجود فرقة حفظ السلام الروسية في منطقة الصراعquot;.

وكانت روسيا قد أرسلت قوات حفظ سلام الى أبخازيا عام 1994 بعد ان توسطت في ابرام اتفاق بين تبليسي والانفصاليين الابخاز منهية ما يقرب من عامين من حرب اودت بحياة الآلاف وجعلت مئات الآلاف لاجئين.