بغداد: اكد الجيش الاميركي ان قوات الجيش العراقية فرضت سيطرتها على اخر معاقل جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر في البصرة ضمن عملية صولة الفرسان.وقال الجيش في بيانه ان القوات العراقية بدأت المرحلة الاخيرة من عملية quot;صولة الفرسانquot; الجمعة في حي حطين شمال مدينة البصرة معقل جيش المهدي.

واكد ان العملية شملت تفتيش ومداهمة المنازل بحثا عن السلاح.وقال الجيش في بيانه ان quot;منطقة حطين هي جزء من حي الخمسة ميل في البصرة وتعتبر احد معاقل العناصر المجرمة في ميلشيات جيش المهديquot;.واضاف البيان quot;عندما دخل الجنود الى المنطقة، رحب بهم السكان بحرارة وتعاونوا معهمquot;.ونقل البيان عن الكابتن دانيل لامرس في الجيش الاميركي قوله ان quot;النجاح الذي حققه الجيش العراقي في منطقة القبلة والحيانية وسط البصرة اعطى صورة للناس ان quot;الجيش هنا لمساعدتهم من خلال تخليصهم من المجرمين والخارجين عن القانونquot;.

واشار البيان الى ان quot;العملية في منطقة حطين اسفرت عن العثور على مخابىء كبيرة للاسلحة، بينها قاذفات مضادة للدروع (آر بي جي) وصواريخ وهاونات كما اعتقل عدد من المشبته بهم بتنفيذ اعمال اجراميةquot;.

مقتل ثمانية اشخاص خلال اشتباكات في مدينة الصدر

وعلى صعيد متصل اعلنت مصادر امنية واخرى طبية عراقية السبت مقتل ثمانية اشخاص بينهم طفلا وامرأة وجرح 27 اخرين بينهم نساء واطفال، جراء اشتباكات وقعت في الساعات الماضية في مدينة الصدر بين القوات الاميركية وجيش المهدي.وقال مصدر عسكري عراقي ان quot;ثمانية اشخاص قتلوا واصيب 27 آخرون بجروح جراء اشتباكات وقصف جوي اميركي وقع في مدينة الصدر منذ مساء امس وحتى صباح اليومquot; السبت.

بدورها، اوضحت مصادر طبية ان quot;المستشفيات في مدينة الصدر تسلمت بين الساعة 20،00 بالتوقيت المحلي (00،17 تغ) من مساء امس حتى صباح اليوم (السبت) ثمانية قتلى بينهم طفلين وامرأة و27 جريحاquot;.وافاد شهود عيان من سكان المدينة ان الاشتباكات اندلعت عندما حاول الجيش الاميركي بناء حواجز اسمنتية جديدة في وسط المدينة.

واشاروا الى ان جيش المهدي هاجم الجنود الاميركيين، موضحين ان مواجهات متقطعة حتى منتصف الليل.وكان رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر دعا الجمعة انصاره وقوات الامن العراقية الى التهدئة وquot;وقف اراقة الدمquot; (العراقي) بعد اسبوع من تهديده باعلان quot;حرب مفتوحةquot; في حال استمرار القوات الاميركية والعراقية بمواصلة استهداف اتباعه.وجاء في بيان للصدر تلاه خطباء الجمعة في مدينة الصدر (شرق بغداد) quot;ادعو اخوتي في الشرطة والجيش العراقي وجيش المهدي الى وقف اراقة الدمquot; العراقي.

واضاف quot;لنكن يدا واحدة لتحقيق العدالة والامن والخير ودعم المقاومة بجميع انواعها ليعيش العراق بامن ارضا وشعبا وجيرانناquot;.واوضح الصدر في البيان quot;نحن اذ هددنا بحرب مفتوحة حتى التحرير، انما قصدنا حربا ضد المحتلquot;.

وقتل نحو 391 شخصا واصيب مئات اخرون بينهم نساء واطفال جراء الاشتباكات التي تقع في مدينة الصدر منذ 25 اذار/مارس .واندلعت الاشتباكات اثر اطلاق رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عملية quot;صولة الفرسانquot; في البصرة لملاحقة quot;المجرمينquot; والخارجين عن القانون بينهم اتباع التيار الصدري، ما اعتبره التيار استهدافا له.