عواصم: حذرت جامعة الدول العربية السبت من quot;كارثة انسانية غير مسبوقةquot; في قطاع غزة اثر تعليق وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) المساعدات الغذائية للاهالي.وقال هشام يوسف رئيس مكتب الامين العام للجامعة في بيان quot;ان اضطرار الاونروا الى التوقف عن تقديم المساعدات الى ما يقرب من مليون فلسطيني نتيجة امتناع سلطات الاحتلال الاسرائيلي عن امداد القطاع بالوقود، هو بمثابة جرس انذار ينبىء بالمزيد من التدهور لاوضاع متفجرة اساساquot;.

واضاف quot;ان هذه الاوضاع بالاضافة الى استمرار القوات العسكرية الاسرائيلية في هجومها على الفلسطينيين في قطاع غزة، تنذر بكارثة انسانية غير مسبوقة تتحمل الحكومة الاسرائيلية مسؤوليتهاquot;.وقال يوسف ان تواصل الحصار الاسرائيلي والعمليات العسكرية الاسرائيلية ووقف التزويد بالوقود quot;امور غير مقبولة ولا ينبغي الاستمرار في السكوت عليهاquot;.

وطالب الاطراف الدولية quot;وعلى رأسها الامم المتحدة وكذلك الاتحاد الاوروبي بالتدخل للضغط على اسرائيل حتى تتحمل مسؤوليتها بمقتضى قواعد القانون الدوليquot;.وتوقفت الاونروا مساء الخميس عن توزيع مساعداتها الغذائية ل650 الف شخص في قطاع غزة بعد نفاد مخزونها من الديزل ما ادى الى شل عمل شاحناتها.

واوقفت اسرائيل تزويد القطاع بالوقود بعد هجوم فلسطيني في 9 نيسان/ابريل على معبر ناحال عوز، المعبر الوحيد لنقل الوقود الى قطاع غزة والذي تتلقى الامم المتحدة ايضا عبره حاجاتها من البنزين. وتقول السلطات الاسرائيلية انه لا يمكنها امداد قطاع غزة بالبنزين والديزل لان الخزانات مليئة في الجانب الفلسطيني من المعبر وبسبب رفض الفلسطينيين تسلم الوقود.

البشير.. الاردن تواصل جهودها لدفع عملية التفاوض الفلسطينية الاسرائيلية

من جهة ثانية اكد وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير ان بلاده ستواصل جهودها من اجل حشد الدعم الدولي لدفع عملية التفاوض بين الفلسطينيين والاسرائيليين للتوصل الى اتفاق سلام يكفل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
وقال البشير في بيان صحفي صدر هنا عقب لقائه وفدا برلمانيا اوروبيا يمثل (مجموعة المشرق) ان بلاده ستعمل على حشد الدعم الدولي لدفع عملية التفاوض الفلسطينية الاسرائيلية للتوصل الى اتفاق سلام يكفل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والمتواصلة والقابلة للحياة.


واضاف ان اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة يجب ان يقوم على ماتم الاتفاق عليه في مؤتمر انابوليس ووفق مانصت عليه قرارات الشرعية الدولية وبنود خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية.
وشدد البشير على اهمية الدور الاوروبي المتزن والفاعل في بلوغ السلام الدائم والعادل والشامل في المنطقة وتحقيق الاستقرار والازدهار لشعوبها مؤكدا اهمية دور الاوروبي في دعم الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي للمضي قدما في المفاوضات وفقا لرؤية واضحة وصيغة زمنية محددة تعالج مختلف جوانب الصراع.


واشاد في هذا الصدد بدور الاتحاد الاوروبي في انجاح مؤتمر المانحين الدوليين للفلسطينيين الذي عقد في باريس مؤخرا معربا عن امله بتضافر جهود المجتمع الدولي من اجل توطيد اسس الامن والاستقرار الاقليميين باعتباره ضرورة اساسية للامن والاستقرار الدوليين.


وحول الاوضاع في العراق شدد البشير على اهمية تعزيز تماسك ووحدة الشعب العراقي بمختلف مكوناته لبناء مستقبل افضل للشعب العراقي مؤكدا التزام بلاده باستقرار العراق ووحدة اراضيه ودعم كل الجهود الرامية للتوصل الى مصالحة وطنية وفقا لعملية سياسية شاملة.


وفيما يتصل بالاوضاع في لبنان اكد وزير الخارجية الاردني حرص بلاده على تعزيز امن واستقرار وسيادة لبنان وبذل كافة الجهود من اجل تمكينه من تجاوز الازمة السياسية التي يشهدها بما يحقق مصالحه العليا ويصون وحدته الوطنية.
واطلع البشير الوفد الاوروبي على الموقف بلاده تجاه ابرز المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية وبحث معهم سبل تعزيز العلاقات بين الاردن ودول الاتحاد بما يخدم المصالح المشتركة للجانبين.
من جانبهم عبر اعضاء الوفد الاوروبي عن تقديرهم للدور الذي يضطلع به الاردن في دعم جهود تحقيق السلام وتعزيز الحوار بين الحضارات.
واكد الجانبان اهمية مواصلة العمل المشترك من اجل تعزيز العلاقات التي تربط بين الجانبين وتواصل التشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك مؤكدين في هذا الاطار على الدور الكبير الذى يمكن ان يلعبه البرلمانيون لتعزيز العلاقات الاردنية الاوروبية فى مختلف المجالات

حماس تعتبر عدوان بيت لاهيا دليلا على عدم جدية اسرائيل في التوصل الى تهدئة

إلى ذلك اعتبرت حركة حماس العدوان الاسرائيلي الذي استهدف بلدة بيت لاهيا واسفر عن استشهاد طفلة واصابة اخرين دليلا قاطعا على عدم جدية اسرائيل في تحقيق التهدئة.
وقال المتحدث الاعلامي باسم الحركة سامي ابو زهري في بيان صحفي ان عدوان اسرائيل المتواصل يفرض على المقاومة الاستمرار في عملياتها من اجل حماية افراد شعبها.
واشار ابو زهري الى ان حركة حماس في انتظار موقف رسمي من التهدئة عبر الوساطة المصرية.
ودعت مصر ممثلين عن الفصائل الفلسطينية لزيارتها يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين من اجل التشاور في التهدئة التي قبلتها حماس مشروطة تبدأ اولا في غزة ولمدة ستة اشهر على ان تمتد الى الضفة الغربية خلال هذه الفترة.
وكانت حركة حماس قد اعتبرت دعوة مصر للفصائل المقاومة بانها تاتي في اطار تواصل الجهد المصري من اجل خلق توافق فلسطيني حول التهدئة.
وقال ابو زهري انه في حال تلقي حماس ردا من اسرائيل عبر مصر على التهدئة فان الفصائل الفلسطينية ستحدد موقفها مؤكدا ان حماس لم توقف عملياتها ضد الاحتلال الاسرائيلي وانها مستمرة في الدفاع عن شعبها.
وشدد ابو زهري على ان المشكلة ليس في مواقف الفصائل الفلسطينية وانما في الموقف الاسرائيلي الذي يؤكد في كل يوم ان التهدئة ليست في حسابه