واشنطن : وجه الرئيس الافغاني حميد كرزاي اللوم الى القوات المسلحة الاجنبية على العدد المرتفع من الضحايا المدنيين الذين يسقطون في اطار الصراع مع المتمردين في افغانستان، وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز السبت.

وقال كرزاي quot;لست راضيا عن تراجع عدد الضحايا المدنيين، اريد ان تتوقف الخسائر المدنية. وعندما يقال لي ان الامر صعب، لا اقبل هذه الحجةquot;، علما انه يضغط بانتظام على القوات الدولية التي تدعمه كي تتوخى المزيد م الحذر.واضاف quot;ان الحرب على الارهاب ليست في القرى الافغانية، الحرب على الارهاب في مكان اخر، بالضبط حيث ينبغي شنهاquot; في اشارة الى ملاذات طالبان والقاعدة في المنطقة الحدودية بين افغانستان وباكستان.

وغالبا ما تتجه اصابع الاتهام الى القوات الاجنبية في افغانستان المؤلفة من حوالى 50 الف جندي من الحلف الاطلسي و20 الفا من التحالف الدولي بقيادة اميركية، بالتسبب في قتل مدنيين في معاركها مع المتمردين. لكن اتضح ان بعض تلك الاتهامات مغلوط.

ونادى كرزاي بالمزيد من الاستقلالية لبلاده.وقال quot;اذا اراد العالم ان ينجح في افغانستان، فسيكون ذلك عبر بناء الدولة الافغانية، لا الابقاء عليها ضعيفةquot;.وتنتهي ولاية الرئيس الافغاني عام 2009، وهو انتخب عام 2004، ولا يستبعد ترشحه لولاية ثانية. ورفض كرزاي الانتقادات الموجهة الى حكومته بعدم الفعالية مشيرا الى quot;الصعوبات الجمةquot; التي تواجهها.وقال quot;اي صعوبات لم نواجهها بعد؟quot;.