اربيل - أنقرة:دان مكتب رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرزاني اليوم القصف المدفعي والجوي التركي المستمر للمناطق الكردية العراقية الحدودية. وذكر المكتب الرئاسي في بيان له ان القوات التركية تقوم منذ أيام بقصف المناطق الحدودية في محافظتي أربيل ودهوك ما اسفر عن وقوع خسائر مادية جسمية وترويع للسكان الآمنين.

واعتبر مثل هذه العمليات العسكرية quot;انتهاكا صارخا للسيادة الوطنية للعراق ولا تخدم مصالح جميع الاطراف ومساعي عملية حل القضية الكردية وانما تزيد من تعقيد الاوضاع وتؤدي الى عدم الاستقرارquot;. وناشد مكتب البرزاني quot;اصدقاء تركيا والعراقquot; بممارسة ضغوط أكبر على المسؤولين الاتراك لوقف اعمال القصف.

في هذا الصدد، اعلن الجيش التركي اليوم ان طائراته قصفت مواقع لمتمردي حزب العمال الكردستاني. واعلنت رئاسة الاركان التركية في بيان لها ان الطائرات الحربية التركية قصفت مواقع للمتمردين الاكراد في مناطق (زاب-بسيان-هاكورك) الجبلية في شمال العراق مشيرة الى ان عملية القصف جاءت بعد رصد مجموعة من عناصر حزب العمال الكردستاني حاولت التسلل الى داخل الاراضي التركية.

كذلك، قتل جنديين تركيين في انفجار لغم أرضي وضعه متمردون أكراد على طريق جنوب شرق تركيا. وقال بيان لرئاسة الأركان التركية ان الانفجار وقع في محافظة شيرناك أثناء قيام الجنود بعملية تمشيط في المنطقة.

يذكر ان الطيران التركي قصف شمال العراق في 16 ابريل الحالي وقد اشارت رئاسة الاركان التركية حينها الى ان الضربات وجهت الى مواقع المسلحين الاكراد الذين حاولوا التوغل في الاراضي التركية للقيام بعمليات تخريبية. وشن الجيش التركي في شهر فبراير الماضي عملية عسكرية موسعة في شمال العراق وتم خلالها تصفية 240 مسلحا تابعا لحزب العمال الكردستاني. ويتواصل النزاع التركي مع هذا الحزب لنحو ربع قرن وقد ادى الى مصرع نحو 40 ألف شخص.