قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المالكي يضع شروطا لوقف الهجوم على ميليشيات الصدر

بغداد:اعتقلت القوات الامنية العراقية اليوم مسؤولا بارزا في منظمة (بدر) مع عدد من حراسه في وقت اعلن فيه عن مصرع ثمانية اشخاص واصابة 27 اخرين في اشتباكات في مدينة الصدر قبل ساعات من اعلان نواب صدريين ان اكثر من 60 نائبا في البرلمان سيعتصمون يوم غد للمطالبة بفك الحصار المفروض على المدينة.

وقال مصدر امني عراقي فضل حجب هويته ان quot;قوة من الجيش العراقي دهمت اليوم مقر منظمة (بدر) في شارع حيفا بجانب الكرخ في بغداد واعتقلت مسؤول المنظمة ابو اصيل الفريجي مع عدد من حراس المكتبquot; فيما لم يصدر أي توضيح من قبل القوات العراقية بهذا الشأن.

وتعد منظمة (بدر) احدى اجنحة المجلس الاعلى الاسلامي وواحدة من مكونات الائتلاف العراقي الموحد وكانت سابقا فصيلا عسكريا يعرف بفيلق بدر قبل تحويله الى منظمة سياسية في التاسع من مايو عام 2003 لكن ذلك لم يمنع تواصل الاتهامات بعملها كميليشيا داخل الاجهزة الامنية.

الى ذلك تسببت ثلاث عمليات مسلحة أحدها تفجير انتحاري في مناطق متفرقة من بغداد بمقتل ثلاثة اشخاص واصابة 12 اخرين. ففي حي العامرية ذكرت الشرطة العراقية ان انتحاريا اقتحم بسيارته المفخخة نقطة تفتيش تابعة لمجلس الصحوة هناك مما تسبب بمصرع شخصين وجرح ثمانية اخرين بينهم ابوالعبد قائد صحوة العامرية.

وفي حي المنصور انفجرت عبوة ناسفة امام محل تجاري قرب تقاطع الاردن غربي بغداد مما تسبب باندلاع حريق اتى على المحل المستهدف والمحلات المجاورة له مما تسبب بمصرع مواطن واحد واصابة ثمانية اخرين.

في غضون ذلك قالت الشرطة العراقية ان صاروخين من نوع (كاتيوشا) سقطا على مقر الشعبة الخامسة في منطقة الكاظمية بعد ظهر اليوم وهو مقر للحرس الوطني العراقي.

من جهته اعلن المتحدث باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا ان قيادة عمليات بغداد تمكنت خلال الساعات ال24 الماضية من قتل اربعة ارهابيين والقاء القبض على ستة مطلوبين واعتقال 23 اخرين مشتبه بهم فيما تم ابطال مفعول عبوتين ناسفتين. وقال عطا ان اللواء ال42 في (عمليات الرصافة) تمكن من ابطال مفعول 13 عبوة ناسفة وضبط معمل لتصنيع العبوات الناسفة في شارع الداخل بمدينة الصدر.

ويأتي ذلك في وقت اعلن فيه النائبان عن الكتلة الصدرية صالح العكيلي وفلاح حسن شنشل ان quot;اكثر من 60 نائبا بينهم نواب الكتلة الصدرية انفسهم وعددهم 30 نائبا سيعتصمون يوم غد وسط مدينة الصدر من اجل فك الحصار عن المدينةquot;.

واوضح العكيلي لكونا ان quot; 30 نائبا حتى الان ابدوا رغبتهم في المجيء الى مدينة الصدر والانضمام الى الاعتصام وهم من كتل التحالف الكردستاني وجبهة التوافق العراقية والجبهة العربية للحوار الوطنيquot; مشيرا الى ان الاعتصام يحمل رسائل عدة بينها quot;التنديد بالعمليات العسكرية ضد مدينة الصدر والمطالبة بفك الحصار المفروض عليهاquot;.

وجاء الاعلان عن الاعتصام بعد ساعات من كشف مصادر طبية في صحة (الرصافة) ببغداد عن مقتل ثمانية اشخاص واصابة 27 اخرين بينهم نساء واطفال. وقال متحدث في صحة (الرصافة) ان quot;مستشفى الامام علي في مدينة الصدر تسلم منذ الساعة الواحدة من بعد منتصف الليل وحتى صباح اليوم ثماني جثث بينهم طفلان وامراة و27 جريحا نتيجة اشتباكات مسلحة اندلعت على اثر قيام وحدة من الجيش العراقي بمد حاجز اسمنتي في المدينة.

على صعيد متصل قالت وزارة الداخلية العراقية في بيان ان الشرطة القت القبض على عصابة أثناء محاولتها سرقة أكثر من 7ر1 مليون دولار من احد المصارف في منطقة الخلاني وسط العاصمة بغداد.