مدريد : نفت الحكومة الاسبانية اليوم الاحد ان تكون دفعت اي فدية للافراج عن طاقم سفينة اسبانية احتجزها قراصنة قبالة الساحل الصومالي مدة ستة ايام. وكان اندرو موانغورا المسؤول عن برنامج مساعدة البحارة، وهي منظمة مقرها مدينة مومباسا الساحلية في كينيا المحاذية للصومال، اعلن في بيان انه quot;تم الافراج عن سفينة الصيد الاسبانية بلايا دي باكيو بعد دفع فدية بقيمة 2،1 مليون دولار للافراج عنها وعن افراد طاقمها ال26quot;.

غير ان متحدث باسم الحكومة الاسبانية صرح لفرانس برس في مدريد ان quot;الحكومة لم تدفع اي فديةquot;، مضيفا انه لا يعلم ما اذا كان مالكو السفينة وهم من منطقة الباسك شمال اسبانيا، دفعوا تلك الفدية.وقال المتحدث ان quot;مالك السفينة اتصل بالمحامين في لندن، لكننا لا نعلم ما اذا كان قد دفع فدية ام لاquot;.وتردد ان بلايا دي باكيو في طريقها الاحد الى جزر سيشل حيث ينتظر وصولها الثلاثاء، وعلى متنها افراد الطاقم وهم 13 اسبانيا و13 افريقيا.

وبحسب موانغورا فقد تضررت السفينة التي اختطفت في 20 نيسان/ابريل، بشكل كبير بسبب تعرضها لاطلاق نار وعملية نهب اثناء هجوم القراصنة عليها. واعلنت وسائل الاعلام الاسبانية السبت ان القراصنة طلبوا فدية مليون يورو واجريت مفاوضات للافراج عن الرهائن. الا ان الحكومة الاسبانية قالت انه لم يحدث quot;اتصال رسميquot; مع الخاطفين لكنها لم تستبعد احتمال اجراء اتصالات مباشرة بين مالكي السفينة والقراصنة.

وقد اختطف اليخت quot;لو بونانquot; الفرنسي الفخم بالطريقة نفسها في 4 نيسان/ابريل مقابل سواحل الصومال، وافرج عن طاقمه المؤلف من 30 شخصا بعد اسبوع مقابل فدية. وتسود حالة انعدام امن في المياه الاقليمية للصومال التي تفتقر الى اي حكومة مركزية منذ اكثر من 17 عاما وتعتبر من اخطر المياه في العالم.واحتجز القراصنة اكثر من 25 سفينة في المياه الصومالية العام الماضي رغم دوريات البحرية الاميركية، طبقا لمكتب البحرية الدولية.