بيروت: جدد النائب سعد الحريري، احد اقطاب الاكثرية النيابية في لبنان الاحد تأييده لحوار مع المعارضة شرط ان يؤدي الى انتخاب رئيس للجمهورية في الجلسة المحددة لذلك في 13 ايار/مايو.وقال الحريري الذي عاد الى بيروت السبت بعدما امضى قرابة شهرين في الرياض، اثر زيارة لحليفه في الاكثرية الزعيم الدرزي وليد جنبلاط quot;لا نمانع الذهاب الى الحوار الا اننا نريد ان نعرف اننا في 13 ايار/مايو سننتخب رئيسا للجمهوريةquot;.

ودعا رئيس المجلس النيابي نبيه بري، احد اقطاب المعارضة، الى حوار بين الاكثرية والمعارضة لحل الازمة السياسية التي تعصف بلبنان منذ قرابة عام ونصف العام.وتفاقمت الازمة مع فراغ منصب رئاسة الجمهورية منذ تشرين الثاني/نوفمبر بسبب عدم الاتفاق بين الاكثرية المدعومة من الغرب والمعارضة المدعومة من سوريا وايران.

وعينت الامانة العامة لمجلس النواب السبت يوم الثالث عشر من ايار/مايو موعدا للجلسة المقبلة للمجلس لانتخاب رئيس للبنان والذي ارجىء حتى اليوم 18 مرة.واضاف الحريري ان quot;رئاسة الجمهورية هي اساس للحوار ومن الطبيعي ان يكون هناك رئيس يكون حكما بين جميع اللبنانيينquot;، متسائلا quot;هل يقبل احد ان لا يكون هناك رئيس مجلس نواب او رئيس مجلس وزراء في لبنان؟ فلماذا نقبل بان لا يكون هناك رئيس للجمهورية؟quot;.

من جهته نفى جنبلاط، الذي سبق له وان تمايز عن باقي قوى الاكثرية بتأييده الحوار، وجود اي تباين مع حلفائه، مؤكدا انه quot;جزء من تحالف 14 آذار/مارس (الاكثرية) العريضquot;.واشترط جنبلاط لدخول الاكثرية في حوار مع المعارضة وجود ضمانات وقال quot;هذا الامر ضروري، اي الضمانات، لانه ليس باستطاعتنا ان ندخل في المجهولquot;.

وتطالب الاكثرية النيابية بانتخاب المرشح التوافقي قائد الجيش العماد ميشال سليمان فورا وبدون شروط في حين تربط المعارضة انتخابه بالاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية وقانون انتخابي جديد.

واضاف جنبلاط quot;اذا منذ الان ولغاية 13 ايار، نضمن اننا في حال اتفقنا بشكل او بآخر على النقاط التي طرحها الرئيس بري وبالتحديد قانون الانتخابات، ان تجري انتخابات رئاسة الجمهورية، فلا مشكلة لان نتحاور على هذه النقطةquot;.

وحول قانون الانتخابات النيابية، وبعدما كان الحريري اعلن بالامس تأييده اجراء الانتخابات على اساس القضاء دائرة انتخابية، اكد رئيس كتلة المستقبل الاحد انه لا يمانع في تجزئة العاصمة بيروت الى دوائر انتخابية، الامر الذي يقلل من فرص فوزه باكثرية مقاعد العاصمة كما فعل في الانتخابات الماضية.

وقال الحريري quot;نحن مع اي قانون قضاء نتفق عليه ونسير به (...) نحن مع تجزئة بيروتquot;.كذلك زار الحريري كلا من نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان ومتروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده.

الجميل يؤكد وجود تحول إيجابي لدى المعارضة عبر كلام بري عن إعلان نوايا

من جانبه أكد رئيس حزب quot;الكتائب اللبنانيةquot; أمين الجميل وجود جهود جدية لاتمام الاستحقاق الرئاسي، مشيراً الى تحول ايجابي في موقف المعارضة من خلال كلام رئيس المجلس النيابي نبيه بري حول إعلان النوايا، quot;في وقتٍ تكلمت المعارضة سابقاً عن شروط تعجيزية لاتمام الانتخابات الرئاسيةquot;، على حد تعبيره.

الجميل، وفي حديث إلى تلفزيون الـquot;LBCquot;، ربط المتغيرات الداخلية بجملة تطورات اقليمية ودولية من خلال الاتصالات السورية ndash; الاسرائيلية والدور التركي فيها أو الاتصالات العربية ndash; العربية، خصوصاً بين سوريا والمملكة العربية السعودية، معتبراً أن quot;المناخ يميل الى الايجابية لكن علينا ألا نستبق الأمورquot;.

إلى ذلك، طرح الجميل خيار الحوار غير المباشر أو الحوارات الثنائية بين القيادات تمهيداً لاعلان النوايا، في حال تعذر عقد طاولة للحوار في القريب العاجل، ليُصار بعدها الى الاجتماع لتكريس هذا الاتفاق والشروع في تنفيذه.

وفي شأن تباين المواقف داخل قوى 14 آذار، أكد الجميل أن موقفه كموقف رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط ورئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري ورئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع وهو رفض الحوار لمجرد الحوار والدعوة الى حوار هادف وواضح وصريح.