واشنطن: سخر الرئيس الاميركي جورج بوش ليل السبت من المرشحين لخلافته حيث اعرب عن مفاجأته من تغيبهم عن حضور العشاء السنوي لجمعية مراسلي البيت الابيض.وبدأ بوش مسلسل السخرية بجون ماكين مرشح حزبه الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر بقوله quot;السناتور ماكين ليس هنا، من دون شك اراد الابتعاد عني قليلا. اتعلمون، انه ليس وحيدا في هذا. جينا سترحل ايضاquot;، في اشارة الى ابنته جينا التي اقترب موعد زفافها.

ومن ثم اتى دور المرشحين الديموقراطيين هيلاري كلينتون وباراك اوباما، فبرر بوش تغيبهما عن هذا العشاء باستعارات من مواضيع سجالية رافقت حملتيهما الانتخابيتين.وقال الرئيس الاميركي ساخرا quot;هيلاري كلينتون لم تتمكن من الدخول الى المبنى بسبب رصاص القناصة، والسناتور اوباما في الكنيسةquot;.

وخلال حملتها الانتخابية ارتكبت كلينتون هفوة، حيث عمدت للتدليل على شجاعتها الى التشديد على انها زارت البوسنة في 1996، عندما كانت السيدة الاميركية الاولى، تحت رصاص القناصة.اما باراك اوباما فاخذت عليه تصريحات مرشده الروحي السابق القس جيريمياه رايت الذي ندد في بعض خطبه بquot;ارهابquot; الولايات المتحدة بتأكيده ان على السود الاميركيين ان يرددوا quot;ليلعن الله اميركاquot; بدلا من quot;ليبارك الله اميركاquot; بسبب التمييز العنصري في الولايات المتحدة.

وجاء كلام بوش الاستهزائي خلال حفل عشاء تنظمه سنويا جمعية الصحافيين المكلفين تغطية اخبار البيت الابيض والذي جمع السبت بالاضافة الى الطبقة المخملية في واشنطن عددا من مشاهير هوليوود بينهم الممثلون بن افليك وجنيفر غارنر وباميلا اندرسون ومارشا كروس بطلة المسلسل الاميركي الشهير quot;ديسبرات وايفزquot; (زوجات يائسات).

وقال بوش ممازحا الحضور quot;هذا آخر عشاء لي مع مراسلي البيت الابيض. لا اعرف ماذا سأفعل لاحقا. بعد انتهاء ولايته فاز نائب الرئيس آل غور باوسكار وجائزة نوبل. حسنا، من يعلم، ربما سافوز انا ايضا بجائزة، جائزة يانصيب مثلاquot;.