نابلس : اعلن الجيش الاسرائيلي ان اسرائيل خففت جزئيا القيود المفروضة على حركة التنقل في نابلس شمال الضفة الغربية بازالة حاجز قرب هذه المدينة.وقالت متحدثة عسكرية ان فتح نقطة التفتيش 804 سيسمح للفلسطينيين بالتنقل بدون قيود بين نابلس وقرية السيرة الشمالية (شمالا).واضافت انه سيتم ازالة الحاجز بدون تحديد موعد لذلك.واوضحت ان quot;ازالة نقطة العبور تهدف الى تسهيل حياة الفلسطينيين. لكن اذا تم استغلال الامر للقيام بنشاطات ارهابية، فان اسرائيل ستعيد النظر في فتحهاquot;.

من جهته قال محمد الجوابري رئيس بلدية القرية ان الجيش ابلغه ان نقطة العبور لن تزال بل ستفتح لحركة السيارات بين الساعة 00،6 والساعة 00،22.واضاف quot;هذا ليس مناسبا لان الجنود يمكنهم اقفالها في اي وقتquot;.

وقال ابراهيم عبد الله (47 عاما) اثناء عبوره المعبر quot;انها مجرد دعاية اعلاميةquot;.اما سائق سيارة الاجرة محمد عمر (52 عاما) وهو ابن البلدة فابدى تفاؤلا اكبر وقال لفرانس برس quot;ان فتح نقطة العبور هذه امر جيد فمعه سيستغرقنا وقت اقل للوصول الى نابلسquot;.واضاف quot;لكن بقاء الجنود يقلقنا لان بامكانهم اغلاق المعبر في اي وقت. لا نريد جنودا هناquot;.

وهذا الحاجز هو واحد من اصل 61 حاجزا ومعبرا امر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الشهر الفائت بتفكيكها من اجل تحسين ظروف حياة الفلسطينيين والتخفيف من الاضرار اللاحقة باقتصادهم بسببها كما اعلن الجيش. وبحسب مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية يوجد في الضفة الغربية نحو 580 quot;عائقاquot; اسرائيليا. وتقول اسرائيل ان هذه الحواجز ضرورية لحماية مدنييها الذين يعيشون في اسرائيل وفي المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية.

واعلن مكتب الامم المتحدة هذا الشهر ان اسرائيل ازالت 44 حاجزا فقط من اصل الحواجز المرورية ال61 التي وعدت بازالتها وان غالبية الحواجز التي ازيلت منعدمة او ضئيلة التأثير على تنقلات الفلسطينيين في الضفة الغربية.