أسامة مهدي من لندن: اختطفت مجموعة بلوشية quot;الشيخ جواد طاهريquot; ممثل مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي في مدينة فهرج بمحافظة كرمان المحاذية لإقليم بلوشستان . وتأتي عملية الاختطاف هذه التي اعلنتها منظمة quot;جند اللهquot; البلوشية اليوم في وقت يشهد إقليم بلوشستان الإيراني مصادمات دامية بين المعارضة البلوشية وقوات السلطة الإيرانية في اغلب مدن الإقليم مما أسفر لحد الآن عن مقتل العشرات من عناصر الطرفين وذلك في ظل تكتم إعلامي رسمي خصوصا بعد أن واجهت القوات الحكومية نكسات في هجماتها الأخيرة على مواقع المقاتلين البلوش.

وفي هذا الإطار فقد قامت المجموعة البلوشية المسلحة ليل الجمعة الماضي باختطافquot; الشيخ جواد طاهريquot; ممثل مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي في مدينة فهرج في محافظة كرمان المحاذية لإقليم بلوشستان. واثر ذلك شنت القوات الحكومية حملة لملاحقة الخاطفين جرت خلالها اشتباكات عنيفة بين الجماعات المسلحة البلوشية والقوات الحكومية إلا أن القوات الإيرانية فشلت في تحرير المسؤول الحكومي المختطف. وقالت مصادر بلوشية أن الحملة أسفرت عن سقوط العديد من الأبرياء على يد قوات خاصة من الحرس الثوري الإيراني كانت تلاحق الخاطفين.

وفيما كانت السلطات الإيرانية تؤكد أن اختطاف ممثل مرشد الثورة تمت على يد من أسمتهم بquot;الأشرار ومهربي المخدراتquot; فقد قالت منظمة جند الله بزعامة الشيخ عبد المالك ريقي أنها هي التي قامت باختطاف الشيخ طاهري وان عملية الاختطاف جاءت ردا على إعدام السلطات الإيرانية قبل ثلاثة أسابيع لاثنين من علماء أهل السنة البلوش هم الشيخ عبد القدوس ملازهی والشيخ محمدی وسف سهرابزهی بتهمة الانتماء لمنظمة جندالله.

واشارت منظمة جندالله في بيان لها وصل الى quot;ايلافquot; من حزب النهضة العربية الاحوازي الى انها تقوم حاليا بمحاكمة المسؤول الإيراني المختطف بعد اتهامه بالمسؤولية عن التحريض على أهل السنة في المنطقة وإعطائه الأوامر للقوات الأمنية لملاحقة النشطاء البلوش واعتقال عدد من رجال الدين السنة.

ويأتي هذا البيان بعد ساعات من قيام مسلحين بلوش في مدينة زاهدان مركز إقليم بلوشستان بإطلاق النار مساء أمس على الرجل دين الإيراني الشيخ quot;حسين بيجاريquot; إمام جمعة مسجد الأربعة عشر معصوم وهو المسجد الحكومي في المدينة. وقد أعلنت السلطات الإيرانية أن الشيخ بيجاري نجا من الموت بعد إصابته بثلاث اطلاقات نارية في البطن واليد.

وتأتي محاولة الاغتيال هذه في ظل تصاعد حدة التوتر في الإقليم والذي تصفه وسائل إعلام تابعة لقوى إيرانية متطرفة بأنه صراع شيعي - سني بينما تؤكد الحكومة على انه صراع بين قوات الأمن وعصابات تهريب المخدرات وقطاع الطرق حسب زعمها في وقت يؤكد البلوش انه quot;كفاح ضد سياسة التمييز الطائفي والعنصري والسعي للحصول الحقوق المشروعة للبلوشquot;.