بيروت: اعرب رئيس كتلة المستقبل النيابية في لبنان النائب سعد الحريري عن تفاؤله في التوصل الى حل للازمة وانتخاب رئيس للجمهورية.وقال الحريري اثر زيارته شيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ نعيم حسن في مقر الطائفة مساء الاثنين في بيروت quot;نحن اليوم امام فرصة فعلية لانتخاب رئيس في 13 ايار/مايوquot;.

واضاف quot;لقد اطلق الرئيس نبيه بري مبادرة للحوار، نحن بالتأكيد مع الحوار ولم نكن يوما ضده وقد شاركنا به في كل مرة كان الرئيس بري يدعو اليهquot;.
وتابع الحريري quot;لذلك يجب ان نركز اليوم على شأنين: الحوار وانتخاب رئيس للجمهورية. وكما انه لا يوجد احد ضد الحوار فكذلك لا يجب ان يكون هناك احد ضد انتخاب رئيس جمهورية في 13 ايار/مايو بغض النظر عن النتائج التي قد يسفر عنها الحوار، لاننا يجب ان لا نضع نتائج الحوار حجة لعدم انتخاب رئيسquot;.

وردا على سؤال حول لقاء مع بري، قال الحريري quot;ان شاء الله قريبا التقي به، وكما قلت بالامس انني اريد ان التقيه وان شاء الله قريباquot;.
وكان الرئيس بري حدد الثالث عشر من ايار/مايو موعدا لانتخاب رئيس للجمهورية.

من جهتها، فوضت قوى quot;14 اذارquot; في لبنان المناهضة لسوريا النائب سعد الحريري بالتحاور مع رئيس مجلس النواب نبيه بري بهدف التوصل الى حل يؤدي الى الخروج من الازمة في لبنان وانتخاب رئيس للجمهورية.

وجاء في بيان اثر اجتماع الامانة العامة ان قوى 14 اذار quot;اتفقت على تفويض رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري القيام باسمها بالتحاور مع دولة الرئيس نبيه بري لبحث السبل الايلة الى ضمان انتخاب رئيس للجمهورية في جلسة 13 ايار/مايو المقبلquot;.

واضاف البيان quot;من هذا المنطلق (..) اكدوا انه لا يجوز ربط انتخاب رئيس الجمهورية باي شرط من الشروط او باي اتفاق مسبق حرصا على الدستور والمؤسسات ومشروع بناء الدولةquot;.

وشغرت سدة الرئاسة في لبنان في 24 تشرين الثاني/نوفمبر اثر انتهاء ولاية الرئيس اميل لحود دون انتخاب خلف له.
ولم يتمكن لبنان من انتخاب رئيس للجمهورية بسبب الخلاف القائم بين الاكثرية المدعومة من الغرب وبعض الدول العربية والمعارضة المدعومة من دمشق وطهران، وتم ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية حتى اليوم 18 مرة.