بيروت: نفت قوة الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) الثلاثاء ان تكون اخفت معلومات حول انشطة حزب الله الشيعي في جنوب لبنان وذلك ردا على اتهامات وجهها مسؤولون اسرائيليون واوردتها صحيفة quot;هآرتسquot; امس.وقالت اليونيفيل في بيان ان quot;المزاعم التي اوردتها الصحيفة ومفادها ان اليونيفيل +تقدم نصف الحقيقة+ و+تضلل مجلس الامن الدولي+ او +تخفف+ من معلومات تتعلق بانشطة حزب الله، غير مقبولةquot;.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين اسرائيليين كبار قولهم الاثنين ان اليونيفيل quot;تخفي عمدا معلومات عن انشطة حزب اللهquot; في منطقة عملياتها quot;لتفادي مواجهة مع المجموعةquot;، التشكيل اللبناني المسلح الوحيد بعد انتهاء الحرب الاهلية (1975-1990).

واضافت الصحيفة quot;خلال الاشهر الستة الاخيرة، حصلت اربع حالات حددت فيها اليونيفيل هوية ناشطين مسلحين في حزب الله دون ان تتحرك او دون تقديم تقارير كاملة حول هذه الحوادث الى مجلس الامن الدوليquot;.

وردت القوة الدولية في بيانها انها quot;تتخذ في حال حصول حادث فورا الاجراءات الضرورية لمواجهة الوضع على الارض، عبر ابلاغ الطرفين، الجيش الاسرائيلي والجيش اللبناني (...)، وتفتح تحقيقا حول الحادثquot;.

واليونيفيل التي تشكلت في 1978 للاشراف على الوضع في جنوب لبنان، تم تعزيزها بصورة كبيرة بعد الهجوم العسكري الاسرائيلي على لبنان بين تموز/يوليو واب/اغسطس 2006. وتعد نحو 13 الف جندي.