واشنطن : اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيقوم بجولة في الشرق الاوسط من 13 الى 18 ايار/مايو المقبل تشمل اسرائيل والسعودية ومصر لكنه لا ينوي عقد قمة للقادة الاسرائيليين والفلسطينيين خلالها.وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو الاثنين ان بوش الذي يأمل في التوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين قبل نهاية العام الجاري، سيلتقي الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ورئيس الوزراء ايهود اولمرت وسيلقي كلمة في البرلمان الاسرائيلي (الكنيست).

وسيتوجه بوش بعد ذلك الى السعودية لاجراء محادثات مع الملك عبد الله بن عبد العزيز.وقالت بيرينو ان الرئيس الاميركي سيلتقي في مصر نظيره المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس وسيلقي كلمة امام المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الاوسط. وتابعت المتحدثة باسم الرئاسة الاميركية للصحافيين quot;لا اوهام لدينا لنقول ان الامور ستجري فوراquot;. واضافت بيرينو ان quot;الامور تتسم بحيوية ومرونة ونأمل ان تستمر في الدفع في الاتجاه الصحيح. لكننا لن ندفعهم باتجاه تسريع الامور اكثر مما هي عليه الآنquot;.وتابعت ان quot;هناك الكثير من الامور الراسخة في التاريخ التي يجب معالجتها ليتوصلوا الى تعريف دولة في نهاية السنة الجارية ونحن نعرف مدى صعوبة تحقيق ذلك وهذا احد الاسباب الذي دفع الرئيس الى العودة الى المنطقةquot;.

ويقوم بوش بجولته هذه بمناسبة الذكرى الستين لانشاء اسرائيل حيث سيحتفل بوش quot;بالعلاقات الوثيقةquot; بين الولايات المتحدة وحليفتها. وقالت بيرينو ان بوش سيحتفل في السعودية بذكرى مرور 75 عاما على اقامة العلاقات بين البلدين.واوضحت ان quot;الرئيس سيجدد خلال مباحثاته مع القادة المحليين التاكيد على الجهود المبذولة لتحقيق السلام والرخاء وعلى تعاوننا الوثيق مع حلفائنا الاقليميين لمكافحة الارهاب واعلاء شان الحريةquot;.

ولا تشمل جولة بوش عقد قمة مشتركة بين اولمرت وعباس، بينما عقد مؤتمر انابوليس في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي برعاية بوش لاحياء الجهود للتوصل الى اتفاق سلام قبل نهاية 2008. وقالت بيرينو quot;لم ادقق كثيرا في هذا الامر. اعتقد ان الشعب الفلسطيني واثق من ان الرئيس ملتزم مساعدته في اقامة دولتهquot;.واضافت ان الرئيس بوش quot;التقى منذ فترة وجيزة الرئيس عباس وكان هناك (في الشرق الاوسط) في كانون الثاني/يناير وكما قلنا من قبل يريد الرئيس التوجه الى اسرائيل للاحتفال بالذكرى الستين لانشائهاquot;.

وقللت بيرينو من اهمية عدم تحقيق تقدم خلال لقاء بوش مع عباس وملك الاردن الاسبوع الماضي. وقالت quot;لا اعتقد ان احدا تكهن بحدوث اختراق (...) والاختراقات ستحدث بين الاسرائيليين والفلسطينيينquot;.واضافت ان quot;المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين اكثر نضوجا للتوصل الى اتفاق سلام من اي طرف آخر في المنطقة لانه لدينا قائدان ملتزمان تحقيق هذا الهدفquot;.وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس حذر السبت من امكانية الوصول الى quot;مأزق صعب جداquot; اذا انتهت ولاية الرئيس الاميركي جورج بوش في كانون الثاني/يناير 2009 بدون التوصل الى اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين.وقال quot;اذا انتهى عهد بوش دون اتفاق نكون وصلنا الى مأزق صعب جدا وعلينا نحن الفلسطينيين ان نتدارس الخطوة المقبلةquot;.

بوش يعقد مؤتمرا صحافيا اليوم عند الساعة 14:30 تغ

و يعقد الرئيس الاميركي جورج بوش عند الساعة 30،10 (14،30 تغ) من اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحافيا يتحدث فيه خصوصا عن الاقتصاد كما اعلنت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو.وقالت المتحدثة ان بوش سيتحدث في حديقة البيت الابيض عن الاقتصاد الاميركي الذي سبق للرئيس الاميركي وان اكد انه ليس في حالة انكماش وانما في حالة تباطؤ.