موسكو: هددت روسيا الاتحادية برد قوي ومتكافئ في حال لجوء جورجيا لاستخدام القوة ضد ابخازيا واسيتيا الجنوبية.وحذرت وزارة الخارجية الروسية في بيان وزع اليوم بانها سترد بقوة وبصورة متكافئة على اي محاولة من قبل جورجيا لاستخدام القوة ضد قوات حفظ السلام الروسية والمواطنين الروس في ابخازيا واسيتيا الجنوبية.ولفت البيان النظر الى ان الجانب الجورجي يقوم بحشد قوات عسكرية في منطقة النزاع ومراقبة تحركات قوات حفظ السلام الروسية.

وذكر ان القيادة العسكرية الروسية قررت اقامة 15 نقطة رقابة عسكرية اضافية في منطقة النزاع من اجل ضمان قوات حفظ السلام بالمهام الملقاة على عاتقها.وشككت وزارة الخارجية الروسية في بيان آخر بصحة البراهين التي قدمتها جورجيا التي تتهم روسيا باسقاط طائرة تجسس جورجية من دون طيار في الاجواء الابخازية قبل عشرة ايام.

وقال البيان الرسمي الروسي ان quot;هذه البراهين غير جديرة بالثقةquot; واصفا تلك الاتهامات بانها quot;مجرد اختلاقاتquot;.وكانت القوات الابخازية اعلنت مسؤوليتها عن اسقاط طائرة التجسس الجورجية.يذكر ان ابخازيا واسيتيا الجنوبية اعلنتا انفصالا احادي الجانب وغير معترف به من الجمهورية الجورجية بعد حرب دموية في بداية تسعينات القرن الماضي.

جورجيا تهيئ رأس جسر لإطلاق عملية عسكرية ضد أبخازيا


وتهيئ جورجيا رأس جسر لإطلاق عملية عسكرية ضد أبخازيا، كما صرحت وزارة الخارجية الروسية. وأفادت دائرة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية أن جروجيا تنقل الأسلحة والغذاء وغير ذلك من الوسائل المادية والفنية وأفراد قواتها المسلحة إلى أعالي وادي كودوري.

وجاء في تعليق لدائرة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية أن إجراءات روسيا المتعلقة بدعم سكان ابخازيا واوسيتيا الجنوبية لا ترمي إلى فرض السيطرة على هاتين الجمهوريتين غير المعترف بهما. فجاء في الوثيقة التي نشرت في موقع وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء أنه quot;من الواضح تماما أن الخطوات الروسية ترمي إلى ضمان الحقوق الأساسية لسكان ابخازيا واوسيتيا الجنوبية، وليس إلى فرض السيطرة على هاتين الجمهوريتين غير المعترف بهماquot;.

وسبق أن كلف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحكومة بإعداد الإجراءات لتقديم مساعدات مادية لسكان الجمهوريتين غير المعترف بهما، والتعاون مع هيئات السلطة الفعلية في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية. وأعلنت روسيا عن انسحابها من الاتفاقية في إطار رابطة الدول المستقلة حول العقوبات ضد ابخازيا. وأشارت وزارة الخارجية إلى أن الإجراءات التي أعلنتها روسيا لحماية مصالح سكان ابخازيا واوسيتيا الجنوبية، حتمها الوضع الخاص في هذين الإقليمين.