الدوحة: طالب الداعية الاسلامي الشهير يوسف القرضاوي الموظفين المسلمين بquot;التقليلquot; من مدة الصلاة التي يقيمونها اثناء دوام العمل وافتى بالا تتجاوز مدة الصلاة عشر دقائق لكي لا تؤثر الصلاة على الانتاجية او على مصالح المتعاملين.

وقال الداعية الاسلامي المعروف لصحيفة العرب القطرية في عددها الثلاثاء quot;يجب على المسلم أن يعين إدارة الشركة (وان يقوم) بتيسير الصلاة في مكان العمل وذلك بتقليل المدَّة التي تستغرقها الصلاة ما أمكن ذلكquot;. واضاف quot;أنا أفتي بمشروعية ذلك بكلِّ اطمئنان، وحتى لا تستغرق الصلاة أكثر من عشر دقائقquot;.

وكان القرضاوي افتى منذ فترة قصيرة بجواز تناول مشروبات تحتوي على كميات ضئيلة من الكحول (خمسة في الالف) التي تتشكل بفعل التخمر الطبيعي، وقد اثارت الفتوى جدلا واسعا. وقال القرضاوي في اتصال مع وكالة فرانس برس انها quot;نصيحة اكثر منها فتوى حتى لا يثقل الامر على المؤسسات واصحاب المصالحquot;.

واضاف quot;قصدت بها منع بعض الموظفين من استغلال الصلاة للتهرب من العمل وايضا بعض المهووسين الذين يبالغون في الوقت اللازم للوضوءquot;. ونصح القرضاوي في فتواه الاخيرة quot;المسلم الموظف أن يذهب إلى العمل متوضِّئا، ليصلِّي بوضوئه، فإن كان يصعب عليه ذلك، فعليه أن يلبس جوربه على وضوء، فإذا انتقض الوضوء أثناء العمل، أمكنه أن يمسح على الجاربين دون أن يخلعهما، ففي ذلك توفير كثير للوقتquot;.