بوش: كشف علاقة كوريا الشمالية وسوريا يبعث برسالة
تلقى رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم اتصالا هاتفيا من الرئيس الاميركي جورج بوش أعرب خلاله عن اهتمام الولايات المتحدة بنجاح الحل في لبنان بما يدعم استقلاله وسيادته وانتخاب رئيس جديد في أقرب وقت.

وشدد بوش خلال الاتصال على الاهمية التي توليها الولايات المتحدة لحماية لبنان وتعزيز تجربته الديمقراطية الرائدة في المنطقة.

من جانبه نوه السنيورة بجهود الولايات المتحدة واسهامها في انجاح اجتماع أصدقاء لبنان الذي عقد مؤخرا في الكويت مؤكدا أهمية استمرار ومتابعة هذا الدعم بشكل مباشر وغير مباشر ولا سيما لجهة ترجمته الى دعم اقتصادي ومالي للبنان وعسكري لجيشه وقواه المسلحة وكذلك الى دعم سياسي يتركز على ضرورة حماية لبنان والعمل على تنفيذ القرار 1701 بكامله بما في ذلك النقاط السبع التي اقرها لبنان والمجتمع العربي والدولي والتي يذكرها قرار مجلس الامن صراحة وبما يعزز سلطة الدولة اللبنانية وسيادتها على كامل أراضيها ويحقق انسحاب اسرائيل من مزارع شبعا واحلال قوات الامم المتحدة مكانها توصلا الى تحقيق المسار الذي تحدده النقاط السبع.

وحث رئيس الوزراء اللبناني الرئيس جورج بوش وادارته على لعب الدور المطلوب من الولايات المتحدة لدفع المنطقة باتجاه الحل العادل والشامل وبما يحقق انجازا تاريخيا للمنطقة ككل حتى يسود السلام والاستقرار فيها.

مسجل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان يتولى مهامه

من جهة اخرى، تسلم روبين فنسينت اليوم مهامه كمسجل للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي ستتولى محاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري .

وقالت الأمم المتحدة في بيان ان فنسينت كان قد عيّن من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في العاشر من مارس /آذار الماضي ،وهو أول مسؤول في المحكمة الدولية الخاصة يتولى مهماته .

وأضافت ان فنسينت سيعمل بالتشاور مع لجنة إدارة المحكمة الخاصة وسكرتارية الأمم المتحدة بهدف اتخاذ الخطوات اللازمة للمحكمة التي ستتولى محاكمة قتلة الحريري الذي اغتيل في تفجير استهدف موكبه في بيروت في 14 فبراير/شباط 2005 .

وستتركز أعمال المسجل على تحضير مبنى المحكمة وملحقاته، وتنسيق الانتقال بين هيئة لجنة التحقيق الدولية المستقلة وبين المحكمة، وتجنيد طاقم موظفي المحكمة الأساسيين، وإعداد ميزانية المحكمة.