طهران: نظمت في العاصمة الإيرانية طهران الثلاثاء مظاهرة طلابية وشعبية أمام سفارة دولة الإمارات للاحتجاج على قيام السلطات الإماراتية بتغيير اسم الخليج الفارسي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية quot;آرناquot;. وتطلق إيران على الخليج الذي يفصلها عن الدول العربية اسم الخليج الفارسي فيما تسميه الدول العربية بالخليج العربي.

وذكرت الوكالة أن المتظاهرين أطلقوا شعارات تطالب بإغلاق سفارة الإمارات في طهران، وطرد السفير الذي وصفوه بـquot;الصهيونيquot; ، بالإضافة إلى ترديدهم شعارات معادية لإسرائيل والولايات المتحدة.

ونقلت الوكالة عن مهدي بلوكات نائب رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية للطلبة المستقلين، قوله إن quot;قادة الإمارات وضعوا أنفسهم باختيار أميركا والكيان الإسرائيلي بدلا من سعيهم في مصالح شعبهم والمصالح الشعوب الإسلاميةquot;، وانتقد مواقف الإمارات حيال القضية الفلسطينية.

وذكرت الوكالة أن المشاركين في التجمع الاحتجاجي وقعوا علي بيان عبروا فيه عن احتفائهم باليوم الوطني للخليج الفارسي ودعوا المسؤولين في البلاد إلى البحث فورا حول الخطوات التي تقوم بها الإمارات بهذا الصدد، فيما دعا بلوكات الطلبة إلى المشاركة في احتجاج في الثالث من شهر نوفمبر/ ?تشرين الثاني في حال استمرت سياسات الإمارات التوسعية، حسب تعبيره.

وأشارت الوكالة إلى أن قوى الأمن الداخلي تمكنت من السيطرة على الوضع في محيط السفارة الإماراتية وفرقت المتظاهرين، حيث انتهت المظاهرة دون حدوث أعمال عنف. وجدير بالذكر أن إيران رفضت الخميس الماضي رسالة احتجاج بعثت بها واشنطن إلى طهران بشأن الحادث بين الزوارق الإيرانية والسفن الحربية الأميركية في مضيق هرمز، لأنها لم تستخدم تسمية quot;الخليج الفارسيquot; في الرسالة.

وقال رئيس دائرة أميركا الشمالية والوسطى في وزارة الخارجية الإيرانية علي اكبر رضائي إن الوزارة لم تقبل الرسالة وأعادتها بسبب استخدامها مرتين عبارة الخليج غير المكتملة بدلا من عبارة quot;الخليج الفارسيquot;.