طهران:نسب الى مسؤول روسي القول الثلاثاء إن بلاده مستعدة لدراسة مقترحات ايران لانهاء الازمة الخاصة ببرنامجها النووي المتنازع عليه. وقالت وسائل الاعلام الايرانية ان فالنتين سوبوليف القائم بأعمال سكرتير مجلس الامن القومي الروسي أدلى بهذه التصريحات خلال محادثات مع سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الايرانيين.

وقال جليلي الاثنين إن ايران جاءت بأفكار quot; جادةquot; لانهاء النزاع النووي. وتتهم الولايات المتحدة والدول الاوروبية ايران بالسعي لاتقان التكنولوجيا التي تمكنها من صنع أسلحة نووية تحت ستار برنامج مدني. وتنفي ايران ذلك.

ونسبت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية الى سوبوليف قوله ان quot;روسيا مستعدة لدراسة حزمة المقترحات الايرانية ولايجاد سبيل للخروج من الازمة القائمة.quot; وأضاف quot;ان روسيا تدعم حق الجمهورية الاسلامية الايرانية في استخدام الطاقة النووية في أغراض سلمية.quot; ومن المتوقع أن يلتقي بالرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ووزير الخارجية منوشهر متكي قبل أن يغادر ايران يوم الاربعاء.ولم تكشف ايران تفاصيل مقترحاتها.

وتابع جليلي quot;ان البرنامج الايراني المقترح هو فرصة جديدة من أجل تعاون بناء هدفه خلق سلام واستقرار اقليمي ودولي.quot; وقال أحمدي نجاد خلال زيارة قصيرة للهند يوم الثلاثاء إن البرنامج quot; شاملquot;.

وأدى فشل ايران في اقناع القوى الدولية بشأن نواياها الى فرض ثلاث جولات من العقوبات من جانب الامم المتحدة منذ عام 2006. وترددت روسيا والصين في دعم فرض العقوبات.

وطالب مجلس الامن ايران بوقف تخصيب اليورانيوم وهي العملية التي تشكل أكبر مخاوف الغرب ضمن برنامج طهران النووي لانها عملية يمكن أن تستخدم في صنع وقود لمحطات توليد الطاقة أو كمواد لصنع قنابل. ورفضت ايران وقف التخصيب.

وحاولت روسيا التي أتمت هذا العام شحن وقود نووي لاول محطة لتوليد الكهرباء في ايران تعمل بالطاقة النووية أن تستخدم مزيدا من الاقناع والتحذير من أجل دفع ايران كي تكون أكثر انفتاحا في برنامجها النووي.

وقال دبلوماسي رفيع في أوروبا ان ايران اقترحت في وقت سابق تحويل مجمع تخصيب اليورانيوم في نطنز الى عملية متعددة الاطراف من أجل مجابهة مخاوف الغرب من احتمال التحول الى انتاج القنابل. وأضاف أن هذا قد يكون واحدا من المقترحات الايرانية.

وقالت وكالة مهر الايرانية للانباء ان وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي ري التي سعت بلادها من قبل لايجاد تسوية في الخلاف النووي أجرت اتصالا هاتفيا مع جليلي فيما يتصل بالمقترحات quot;ورحبت بالمبادرة الايرانيةquot;.

وقال المتحدث باسم الخارجية السويسرية لارس كنوشيل لرويترز quot;بمناسبة الاتصال الهاتفي الذي جرى في الاونة الاخيرة علمنا بشأن مبادرة محتملة.. ولكننا لا نعرف محتوياتها.quot;