أسامة مهدي من لندن: قال بديع عارف عزت المحامي العراقي لنائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز ان فريق محامين فرنسيين وايطاليين سيشاركونه الدفاع عن موكله مشيرا الى انه تلقى وعدا من مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي بتأمين حمايته واصدار جواز سفر نافذ له للعودة الى العراق من الاردن وحضور جلسة المحاكمة المقبلة في العشرين من الشهر المقبل .

وابلغ المحامي عزت quot;ايلافquot; في اتصال هاتفي من عمان اليوم ان المحاميين الفرنسيين اندريه شامي وجاك بيرحسيه (زوج المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد) قد انضما اليه في الدفاع عن عزيز اضافة الى محاميين ايطاليين اخرين يرتب توكيلهما الاب جين بينجامين من حاضرة الفاتيكان . واضاف ان فريق العمل سيحضر جلسة محاكمة عزيز وسبعة مسؤولين عراقيين سابقين والمتهمين بالمشاركة في اصدار اوامر باعدام 42 تاجرا عراقيا عام 1992 والتي ستعقد في العشرين من الشهر المقبل بعد ان تم تأجيلها لدى افتتاحها امس الى هذا الموعد . واوضح انه ربما سيغادر الى بغداد قبل هذا الموعد للتهيئة لحضور الجلسة المقبلة .

واشار المحامي عزت الى انه حصل على وعد من مكتب المالكي بتأمين عودته الى بغداد واصدار جواز سفر نافذ جديد لتامين ذلك . وقال انه مذكرة اعتقاله السابقة الصادرة من وزير العدل يبدو انها قد الغيت بعد شموله بقانون العفو العام . واشار الى ان مدير مكتب المالكي طلب منه الذهاب الى السفارة العراقية في عمان التي ستصدر له الجواز الجديد الذي سيمكنه من العودة الى بغداد .

وكان عزت ناشد في حزيران (يونيو) من العام الماضي المنظمات الدولية التدخل لدى الاميركيين لتأمين عودته الى بغداد من اجل متابعة شؤون موكليه دون ان يتعرض الى اعتقال من قبل المحكمة الجنائية العراقية العليا. واوضح انه لم يعد الى العراق منذ اذار (مارس) من عام 2007.وان المحكمة تريد سجنه مدة لا تزيد عن سبع سنوات وفق المادة 232 بتهمة quot;اهانةquot; المحكمة بصورة علنية. وكانت المحكمة الجنائية العراقية العليا قررت في اذار(مارس) عام 2007 توقيف المحامي عزت بتهمة quot;التطاولquot; على المحكمة والقضاء. وقال المدعي العام منقذ آل فرعون ان quot;بديع عارف تنطبق عليه نصوص قانون العقوباتquot; .. مشيرا الى ان احدى فقرات quot;القانون تعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن سبع سنوات من اهان بالطرق العلنية مجلس الامة او الحكومة او المحاكمquot;.

وبالاضافة الى طارق عزيز يتولى عزت الدفاع عن وزير الداخلية السابق سعدون شاكر ومحافظ البنك المركزي السابق عصام رشيد حويش وكمال مصطفى صهر الرئيس السابق صدام حسين وعدد اخر من كبار العسكريين السابقين. ولم يتمكن عزت من حضور جلسة محاكمة عزيز ورفاقه السبعة التي بدأت امس بسبب عدم توفره على جواز سفر نافذ .