موسكو: نقلت وكالة الاعلام الروسية للانباء (ار.اي.ايه) يوم الاربعاء عن مسؤول روسي كبير قوله ان الرئيس فلاديمير بوتين أكد لنظيره الايراني محمود أحمدي نجاد أن الاستمرارية ستميز العلاقات الروسية مع طهران.
وسلم المسؤول الرسالة في طهران قبل بضعة أيام من اجتماع متوقع للقوى الكبرى في العالم في لندن يوم الجمعة لمناقشة الخطط النووية المثيرة للجدال لايران.
وتقول روسيا انه لا دليل على أن طهران تحاول صنع قنابل لكنها حثت طهران على ان تكون أكثر صراحة بشأن أنشطتها النووية.
ونسبت الوكالة الروسية الى فالنتين سوبوليف أمين مجلس الامن القومي الروسي بالانابة قوله في طهران quot;تم نقل رسالة شفهية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد خلال اجتماع.quot;
وأضاف quot;فحوى الرسالة هو أن روسيا تؤكد مباديء العلاقات المتبادلة (مع ايران) وأن سياستها لن تعتمد على من هو في السلطة.quot;
ومن المقرر أن يؤدي ديمتري ميدفيديف اليمين القانونية الشهر المقبل كرئيس لروسيا خلفا لبوتين.
ويرأس سوبوليف وفدا روسيا رفيع المستوى يزور طهران لاجراء محادثات بشأن برنامج ايران النووي. وأجرى محادثات يوم الاربعاء مع أحمدي نجاد وقال ان الرئيس الايراني بعث بتهانيه لكل من بوتين وميدفيديف.
وقالت وكالة الاعلام الروسية ان ايران عرضت على سوبوليف مجموعة من المقترحات لإنهاء الأزمة القائمة بينها وبين الغرب بسبب برنامجها النووي. ولم تكشف ايران أي تفاصيل عن المقترحات.
وتتهم الولايات المتحدة ودول أوروبية الجمهورية الاسلامية بالسعي لامتلاك اسلحة نووية تحت ستار البرنامج المدني. وتقول طهران ان لها الحق في برنامج نووي سلمي.
ونقلت وكالة انباء الطلبة الايرانية عن سوبوليف قوله ان مواقف ايران وروسيا في مختلف القضايا الاقليمية والدولية quot;متقاربة جدا ومتطابقةquot; وان ايران لها الحق في الحصول على التكنولوجيا النووية السلمية.
ونسبت الى سوبوليف قوله quot;ترحب روسيا بما فعلته ايران من اعداد واقتراح حزمة من المقترحات التي تتضمن قضايا دولية مهمة مثل التكنولوجيا النووية.quot;
واضافت الوكالة الايرانية قولها ان احمدي نجاد قال ان البلدين يمكنهما القيام بدور مؤثر عن طريق توسيع الروابط. وقال الرئيس quot; التعاون المشترك بين ايران وروسيا هو لمصلحة البلدين وما وراء المنطقة.quot;