واشنطن: أعلنت وزارة الدفاع الأميركية quot; البنتاجون quot; ارتفاع وتيرة الهجمات ضد القوات الاميركية في العراق بصورة ملحوظة خلال شهر أبريل الماضي.

وقالت الوزارة في بيان لها ان عدد قتلى الجيش الاميركي في العراق خلال شهر أبريل يعتبر الاعلى منذ شهرسبتمبر الماضي ، ولفتت الى أن وتيرة الهجمات ضد المنطقة الخضراء في بغداد شهدت ارتفاعا أيضا بعدما قصفت بصواريخ الكاتيوشا والاسلحة الثقيلة عدة مرات.

وأوضح الجنرال كيفين برغرنر المتحدث الرسمي بإسم القوات الأميركية في العراق quot; أكدنا دوما أن القتال هنا سيكون قتالا عنيفا .. فلقد أجبرت القوات الأميركية خلال الفترة الاخيرة على خوض حرب شوارع في مدينة الصدر لدعم القوات العراقية quot;.

الى ذلك، اعلنت القيادة الاميركية في العراق الخميس، ان ناشطا شيعيا يشتبه بقتله خمسة جنود اميركيين في 2007 اعتقل في بغداد. واضافت ان الناشط الذي لم تكشف هويته، قيادي في quot;مجموعة خاصةquot; حسب مصطلح الجيش الاميركي الذي يستخدم للاشارة الى مجموعات شيعية متطرفة متهمة بتلقي التدريب والتمويل والتسلح من ايران.

واوضحت القيادة ان الناشط قد اعتقل الاربعاء في العاصمة العراقية. وذكرت القيادة في بيان ان quot;تقارير لاجهزة الاستخبارات تؤكد صلته بهجوم استخدمت فيه قنابل يدوية الصنع في تشرين الاول/اكتوبر 2007 وادى الى مقتل اربعة جنود اميركيين وبهجوم استخدمت فيه قذائف الهاون ادى الى مقتل جندي آخرquot;.

ولم تحدد القيادة مكان وقوع هذين الهجومين. وجاء في البيان ان المشبوه مهرب اسلحة معروف. وقد اعتقل على اثر عملية قتل فيها مسلحان. وقال الكولونيل بيل باكنر المتحدث باسم القيادة الاميركية ان quot;اعتقال هذا المشبوه سيؤثر على قدرات مجرمين المجموعات الخاصة في هجوماتهم على القوات العراقية والتحالف في المنطقة، وقد يفضي الى اعتقال مجرمين آخرين في القطاعquot;.