كليفلاند: قال جون مكين المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية انه سيحجم عن الاعلان ان المهمة في العراق انجزت ولمح الى ان التوقعات الوردية بنجاح مبكر من جانب الرئيس الاميركي جورج بوش ومسؤولين اخرين أذكت الشعور بخيبة الامل بين الاميركيين.
وفي الذكرى الخامسة quot;لخطاب النصرquot; الذي القاه بوش تحت شعار quot;المهمة انجزتquot; قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة القادمة ان ادارة بوش أخطأت التعامل مع الوضع في مراحله المبكرة وانها رفعت سقف الآمال لدى المواطنين الاميركيين حين كانت تصف المقاتلين في العراق بأنهم quot;يائسونquot; وفي quot;النزع الاخيرquot;.
وقال مكين للصحفيين في كليفلاند حيث يقوم بجولة انتخابية مدتها أسبوع لشرح برنامجه للرعاية الصحية quot;أعتقد ان هذا كان خطأ.
quot;أعتقد ان أوصافا مثل (اليائسون) و(النزع الأخير) كل هذه الأوصاف ساهمت على مرور الوقت في خيبة أمل الاميركيين وشعورهم بالاسف. كانت هذه تصريحات تنقضها الحقائق على أرض الواقع.quot;
ومكين الذي فاز بترشيح الحزب الجمهوري ليخوض انتخابات الرئاسة الاميركية التي تجري في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني من أشد مؤيدي حرب العراق كما ايد زيادة القوات الاميركية هناك تحت قيادة الجنرال ديفيد بتريوس.
لكنه صرح بأنه لن يفعل كما فعل بوش ويعلن ان quot;المهمة انجزتquot; في العراق خلال السنوات القادمة مهما تحقق من تقدم.
وقال سناتور أريزونا الجمهوري quot;أكره ان استخدم مثل هذا التعبيرquot; وقال ان النجاح في العراق سيكون quot;خطوتين الى الامام وخطوة الى الوراءquot;.
واستطرد quot;لا اعرف اذا كان بوسعك ان تقول يوما (المهمة انجزت) بل يمكن القول (الأميركيون بعيدون عن الخطر) وهذا ما يهم الأميركيين.. الخسائر في الأرواح.quot;
وصرح مكين بأن الاميركيين سيكونون مستعدين للبقاء فترة طويلة في العراق مع تقليص حجم القوات اذا توقفت الخسائر في الأرواح بحيث تصبح المهمة في العراق مثل الوجود الاميركي الممتد في كوريا الجنوبية.
وانتقد المرشح الجمهوري دعوة منافسيه الديمقراطيين السناتور هيلاري كلينتون والسناتور باراك أوباما لانسحاب اميركي سريع من العراق. وقال ان ذلك سيؤدي الى حالة من الفوضى في المنطقة وسيتطلب في نهاية الامر عودة القوات الاميركية.
لكن منتقدي مكين يرون انه هو نفسه ردد مثل هذه التصريحات المتفائلة في بداية حرب العراق وانه قال في يونيو حزيران عام 2003 وهو نفس العام الذي شهد الغزو الاميركي للعراق ان quot; الصراع الرئيسي انتهى.quot;
وقال أوباما الذي يطمح الى الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة القادمة quot;بعد خمس سنوات على اعلان جورج بوش ان (المهمة انجزت) وعلى قول جون مكين للشعب الاميركي ان (النهاية أصبحت منظورة) فقدنا الاف الارواح وأنفقنا نصف تريليون دولار.quot;
وأطلقت جماعة (موف أون) الليبرالية حملة اعلانية تستمر شهرا تتكلف مليون دولار ضد مكين مبرزة مرور خمس سنوات على اعلان بوش انجاز المهمة وعلى تصريحات المرشح الجمهوري في يناير كانون الثاني الماضي بأن القوات الاميركية يمكن ان تبقى في العراق مئة عام.