المنامة: أعلنت البحرية الأميركية اليوم أنها قامت بتنظيف خطوط بحرية تقع شمال الخليج من الألغام المائية، بالتنسيق مع البحريتين العراقية والكويتية، وذلك من خلال عملية استمرت لأسابيع.

وقالت البحرية الأميركية، في بيان صادر عن quot;القوات البحرية المشتركةquot; إنها قامت، بالتنسيق مع القوات العراقية والكويتية وبمساعدة البحرية الملكية البريطانية، بتنظيف منطقة quot;خور عبداللهquot; الواقعة بين العراق والكويت لتسهيل دخول السفن إليها.

وقال قائد الوحدات البريطانية المتخصصة بنزع الألغام البحرية، الكومندور ديفيد هانكن، إن القوات البحرية التابعة لبلاده quot;عملت بجد مع القوات العراقية والكويتية والأميركية خلال الأشهر الماضية،quot; وضمت خبراتها لإنجاز العمل.

وأضاف إن الهدف النهائي للمهمة كان: quot;جعل المناطق التي كانت مزروعة بالألغام في السابق آمنة للملاحة ورفع مستويات الثقة الملاحية في المنطقة عبر فتح مياه خور عبدالله للوصول إلى المرافئ في الكويت والعراق.

واستخدمت القوات المشتركة خلال العملية غطاسين مختصين من الكويت وبريطانيا والولايات المتحدة، ومراكب مجهزة لنزع الألغام وعربات تسير تحت الماء بالتحكم عن بعد.

ولفت البيان الصادر عنها إلى أن إتمام المهمة سيتيح للسفن التجارية ومراكب الصيادين العمل في المنطقة، الأمر الذي سيصب في سياق إعادة تأهيل العراق اقتصاديا، كما سيكون له فوائد أخرى لمنطقة شمال الخليج بصورة عامة.

وكانت المنطقة قد زرعت بالألغام في فترة حكم النظام العراقي السابق، وقد اعتبرت خطرة بالكامل خلال الفترة ما بين 1991 و2003، غير أن عملية تنظيف سابقة نجحت في إزالة 1300 لغم وفتحت أجزاء منها للملاحة.

ولكن بقيت بعض المناطق الخطرة التي تعذّر الوصول إليها خلال الأعوام الـ17 الماضية، لكن العملية الأخيرة نجحت في ذلك باستخدام التكنولوجيا الحديثة التي جُرّب بعضها للمرة الأولى.

واستغرق العمل في المناطق المحددة ثلاثة أشهر، وذلك بمشاركة 200 غطاس و100 عربة تعمل تحت الماء بالتحكم عن بعد.