Defense Secretary Robert Gates testifies before the House Armed ...
واشنطن: اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الجمعة انه يبحث في مسألة ارسال قوات اميركية ام لا لتنسيق عمل قوات الحلف الاطلسي في جنوب افغانستان معقل التمرد. ومن شأن هذا الانتشار ان يشكل عودة للقوات الاميركية الى منطقة تكثفت فيها كثيرا هجمات حركة طالبان منذ حلت محل الاميركيين قوات الحلف الاطلسي التي تضم كنديين وبريطانيين وجنودا من بلدان اوروبية اخرى.

وقال غيتس في تصريح صحافي خلال زيارة الى قاعدة في تكساس (جنوب)، quot;اننا نبحث في ما هو الافضل لتنسيق القيادة وفي كيفية جعل العمليات في افغانستان اشد فعاليةquot;.لكنه اضاف quot; لكننا لن نقوم بأي خطوة قبل ان نستشير اولا حلفاءنا ونحصل على موافقتهمquot;. وقال ان عودة الجنود الاميركيين الى جنوب افغانستان quot;مسألة تستحق الدرس بالتأكيدquot;.

واكد غيتس quot;اعتقد اننا نحتاج الى التفكير في التنظيم الذي نعتمده للقيادة والمراقبةquot; في افغانستان. وتساءل quot;على سبيل المثال، هل ما زال مبررا استمرار وجود هيئتي قيادة في بلد واحد؟quot;.

وتنشر الولايات المتحدة في الوقت الراهن 34 الف جندي في افغانستان، منهم 16 الفا في اطار القوة الدولية للمساعدة في بسط الامن (ايساف) التي تأتمر بالحلف الاطلسي في شرق البلاد. اما ال 18 الفا الاخرين فيخوضون عمليات ضد الارهاب ويقومون بتدريب قوات الامن الافغانية.لكن فرقة تتألف من 2500 من عناصر المارينز قد انتشرت لفترة سبعة اشهر في نيسان/ابريل، لتعزيز قوات الحلف الاطلسي في جنوب افغانستان والتصدي لحركة طالبان.