روما: اعلن وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما السبت ان تشكيل الحكومة الايطالية المقبلة quot;مسألة داخليةquot; في ايطالبا، وذلك في رد على بيان ليبي علق على احتمال تعيين الوزير السابق روبرتو كالديرولي وزيرا جديدا.وقال داليما في بيان ان quot;تشكيل الحكومة الجديدة مسالة داخلية تنص عليها تدابير دستورية دقيقةquot;.

وكان سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي حذر الجمعة من ان تعيين محتمل لروبيرتو كالديرولي (رابطة الشمال) في الحكومة الايطالية القادمة برئاسة سيلفيو برلوسكوني ستكون له عواقب كارثية على العلاقات بين البلدين.وقال سيف الاسلام في بيان نشرته مؤسسة القذافي للتنمية التي يترأسها انه quot;في حال اصبح (كالديرولي) مجددا وزيرا فستكون لذلك عواقب كارثية على العلاقات بين ايطاليا وليبياquot;.

وفي شباط/فبراير 2006، حين كان كالديرولي وزيرا للاصلاحات في حكومة برلوسكوني (2001-2006)، عرض مباشرة خلال نشرة انباء في التلفزيون قميصا طبع عليه رسم كاريكاتوري عن النبي محمد.وادت هذه الحركة الاستفزازية الى تظاهرات عنيفة امام القنصلية الايطالية في بنغازي (شرق) اوقعت 11 قتيلا و69 جريحا.

وشدد داليما في بيانه على quot;الاهمية الخاصة التي تعلقها ايطاليا على الحوار بين الثقافات والحضارات، وهو عنصر اساسي لتعاون مثمر في البحر المتوسطquot;.وعبر الوزير اليساري عن امله في quot;تجنب التعليقات والمواقف التي لا تساهم في تعزيز هذه العلاقات في هذه المرحلةquot; التي تسبق تشكيل الحكومة اليمينية.

ويتوقع ان تشهد الحكومة الايطالية الجديدة حضورا قويا لرابطة الشمال المتحالفة مع برلوسكوني والتي ستنال احد منصبي نائب رئيس الحكومة الذي سيتولاه كالديرولي، بحسب زعيم الرابطة اومبيرتو بوسي.