أسامة مهدي من لندن : اعلنت القوات الاميركية في العراق اليوم اعتقال اربعة قادة مجاميع مسلحة خاصة مدربين في ايران واشارت الى مقتل اربعة من جنودها في محافظة الانبار الغربية ليصل عدد خسائرها من الجنود خلال العام الحالي الى 164 قتيلا ومنذ دخولها الى العراق الى 4069 قتيلاً.
وقالت القوات في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; انها ألقت القبض على quot;أثنين من المجرمين والمتدربين في أيران من عناصر المجاميع الخاصة في الصباح الباكر من هذا اليوم بقاطع الرشيد في بغدادquot; . واوضحت ان المعلومات الاستخباراتية قادت القوات الى موقع لقائد من المجاميع الخاصة مطلوب لتسهيله توريد الذخيرة المصنعة في أيران الى العراق وتوفيره معلومات الى قيادة المجاميع الخاصة والتي ادت الى هجمات صاروخية ضد القوات الاميركية والعراقية بالاضافة الى قيامه بتوفير الملاذ الامن للمجرمين المطلوبين من قبل القوات . وقد دخلت القوات الى الموقع الذي يضم الشخص المستهدف حيث قاما بالاستسلام بدون حادث . وعادة ما تطلق القوات الاميركية صفة المجاميع الخاصة على مسلحين تابعين لجيش المهدي الذي يقوده الزعيم الشيعي مقتدى الصدر او منشقين عنه .
ونفذت القوات بعد ذلك عملية لاحقة في موقع منفصل في قاطع الرشيد ايضا quot;من اجل القبض على مجرم اخر وهناك قام الجنود باحتجاز شخص ثاني تم التعرف عليه على اساس كونه مجرم في مجاميع خاصةquot; .
كما ألقت قوات العمليات الخاصة العراقية مع مستشاري القوات الخاصة الاميركية القبض على قائد من الكادر الوسطي لمجاميع خاصة وأحتجزت عضو في تلك المجموعة في بغداد .
واوضحت ان قوات العمليات الخاصة نفذت هذه العملية quot;من اجل القاء القبض على قائد لخمسين عضوا في ميليشيا اجرامية نفذت هجمات بنيران غير مباشرة ضد الجيش العراقي وقوات التحالف في بغداد والقيام باعمال خطف وقتل حيث أشارت التقارير الى قيامهم بقتل مدير عيادة طبية محلية لعدم علاجه مقاتل مجرم مصابquot; .
وقال المتحدث باسم الفيلق متعدد الجنسيات في العراق العقيد بيل بوكر quot;تظهر عملية كهذه القدرات المتزايدة لقوات العمليات الخاصة العراقية في تخطيط وتنفيذ مهام وتمثل الالتزام المستمر من قبل حكومة العراق في تعطيل النشاط الاجرامي واعادة الاستقرار الى البلد .quot;

.. اعتقال 20 مسلحا للقاعدة
وعلى الصعيد الامني نفسه اشارت القوات الاميركية الى اعتقال 20 مسلحا ينتمون لتنظيم القاعدة خلال عمليات تستهدف القاعدة وسط العراق . فقد القت القوات خلال عمليات محكمة في بغداد القبض على شخص انتحاري يعتقد بكونه يستهدف منطقة قريبة من مطار بغداد الدولي . واستهدفت العمليات تنظيم القاعدة في العراق في محافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد حيث تم تدمير الشبكة وذلك بألقائها القبض على ارهابي على صلة وثيقة بالشبكة وعلى مشتبهين اخرين على بعد 70 ميلا شمال غرب بغداد . كما احتجزت القوات بأستخدام معلومات من عملية نفذت في 23 من الشهر الماضي ارهابيا يعتقد بكونه جزء من شبكة للقاعدة في العراق في المحافظة خلال مهمة تبعد 80 ميلا شمال بغداد .
كما احتجزت القوات 14 ارهابيا في شمال العراق اثناء استهداف عمليات القاعدة في العراق
حيث استخدمت في الموصل معلومات من عملية نفذت بتاريخ 13 نمن الشهر الماضي للقبض على شخصين مطلوبين واحتجاز ستة ارهابيين اضافيين خلال سلسلة من الغارات تستهدف الشبكات التفجيرية للقاعدة في المدينة . ويعتقد كون احد الرجال المطلوبين يقوم بتسهيل الاوكارالارهابية ويزعم كون الاخرعلى ارتباط بانتحاريين .
واستهدفت القوات قائدا بارزا في شبكة للقاعدة في العراق في الموصل واعتقلت ارهابيا اخر . كما احتجزت القوات الاميركية والعراقية ارهابيا اثناء استهداف شبكة القاعدة بالقرب من مدينة طوز خرماتو 50 ميل جنوب كركوك . واعتقلت ايضا عضوا في شبكة تفجيرية للقاعدة وثلاثة مشتبهين اخرين خلال عملية نفذت على بعد 40 ميلا من غرب كركوك وهو يتلقى الاوامرلتنفيذ اغتيالات وهجمات ضد القوات .
قال المتحدث بأسم القوة متعددة الجنسيات في العراق المقدم ماورا جيلين quot; ان حكومة العراق وقوات التحالف ملتزمة بأنهاء الهجمات اللامسؤولة للقاعدة في العراق , لقد اظهر شعب العراق رفضهم للارهاب وتمسكهم بمستقبل امن .quot; واضاف quot;سوف لن نسمح لاساليب القاعدة في العراق بحرف الحكومة المنتخبة من قبل شعب العراق عن مسارها , ان الهجمات اللامسؤولة لهؤلاء الارهابيين تخالف غايات العراقيين الامنين ولن نكون متهاونينquot; .
.. ومقتل 4 جنود اميركيين
ومن جهتها خسرت القوات الاميركية أربعة من مشاة البحرية quot;مارينزquot; سقطوا قتلى بانفجار قنبلة في محافظة الأنبار الغربية امس السبت الامر الذي ارتفع معه قتلى الاميركان خلال الايام الاربعة الاولى من الشهر الحالي الى ستة .
وبذلك ترتفع حصيلة العام الحالي من القتلى الاميركان في العراق إلى 164 قتيلاً ليصل بذلك حجم الخسائر البشرية للقوات الاميركية منذ دخولها الى العراق في اذار (مارس) عام 2003 إلى 4069 قتيلاً. وقد ارتفعت خسائر القوات الأميركية خلال الشهر الماضي إلى 50 قتيلاً وهي أكبر حصيلة قتلى تتكبدها منذ ايلول (سبتمبر) عام 2007.