صنعاء: بلغ إجمالي طلبات الترشح التي استقبلتها اللجان الاشرافية المكلفة بإدارة انتخابات امين العاصمة ومحافظي المحافظات اليمنية حتى مساء اليوم (147) طلبا للترشح في الانتخابات التي ستجري في السابع عشر من مايو الجاري.

وقال وكيل وزارة الادارة المحلية لقطاع الرقابة، الناطق الاعلامي باسم اللجنة للتحضيرية للانتخابات عمر سالم العكبري ان quot; الاحصائيات الواردة من اللجان الاشرافية في امانة العاصمة والمحافظات افادت بان اجمالي الذين تقدموا بطلبات الترشح خلال اليوم الثاني من عملية استقبال طلبات الترشح التي تنتهي مساء الخميس المقبل (45) طلبا جديداquot;.

وأشار الى ان من بين تلك الطلبات اربعة طلبات ترشح لمنصب المحافظ تقدمت بها نساء منهن ثلاث في محافظة تعز وواحدة في محافظة إب.
وبحسب العكبري احتفظت محافظة صنعاء بصدارة الترتيب في قائمة المحافظات من حيث عدد طلبات الترشيح بعدد( 22) طلبا منها(4) طلبات استقبلتها اللجنة الإشرافية اليوم ، تليها محافظة إب بواقع( 12 ) طلبا، ثم محافظتي تعز وذمار بعدد (22)طلبا بواقع (11) طلب للترشح في كل منهما، ثم محافظتي ابين والبيضاء بعدد (20) طلبا بواقع عشرة طلبات في كل محافظة، وثمانية طلبات في محافظة مارب .

وأضاف :quot;إن اجمالي طلبات الترشح التي تلقتها اللجان الاشرافية في امانة العاصمة ومحافظة المحويت ومحافظة الضالع بلغت 21 طلبا للترشح بواقع سبعة طلبات في كل محافظة، فيما بلغ اجمالي طلبات الترشح في محافظة حجه ستة طلبات، فضلا عن عشرين طلبا للترشح في محافظات شبوة ولحج وعمران والحديدة بواقع خمسة طلبات في كل محافظةquot;.

واوضح العكبري ان طلبات الترشح في محافظة عدن بلغت اربعة طلبات، وبلغت في محافظات صعدة والجوف وريمة تسعة طلبات بواقع ثلاثة طلبات في كل محافظة، وجاءت محافظتي حضرموت والمهرة في اخر ترتيب قائمة عدد طلبات الترشيح المقدمة الى اللجان الاشرافية بعدد طلبين في كل محافظة.

وبحسب القانون رقم (18) لسنة 2008م بشأن تعديل بعض مواد القانون رقم (4) لسنة 2000م بشأن السلطة المحلية فانه يشترط في المرشح أن لا يقل عمره عن 40 عاما، وأن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي على الأقل أو ما يعادله، وأن يكون لدية خبرة عملية لاحقة للمؤهل الجامعي لا تقل عن عشر سنوات.

كما يشترط القانون بأن يكون المرشح مستقيم الخلق والسلوك ومؤدياً للشعائر الإسلامية، وألا يكون قد صدر ضده حكماً قضائياً باتاً في جريمة مخلة بالأمانة أو الشرف ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وان لا يكون قد فصل من الوظيفة العامة بقرار تأديبي.

ويقتضي القانون أن يكون المتقدم للترشح مقيماً في المحافظة عادة أو بها مقر عمله الرئيسي أو مقر عائلته ولو لم يكن مقيماً فيه ، كما ويشترط حصول المرشح على تزكية 10 بالمئة من الهيئة الانتخابية يمثلون أغلبية المجالس المحلية للمديريات (النصف +1) المكونة للمحافظة.