الكويت : دعا النائب سعد الحريري احد قادة الاكثرية النيابية في لبنان في ختام زيارة للكويت الاحد سوريا الى اداء دور quot;ايجابيquot; يساهم في انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية في 13 ايار/مايو.وقال الحريري رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النيابية في مؤتمر صحافي عقده في المطار ان quot;الاولوية بالنسبة للبنان واللبنانيين ولنا، هي انتخاب رئيس الجمهورية المتوافق عليه وهو الجنرال ميشال سليمانquot;.

واضاف quot;اتمنى ان تكون دمشق فاعلة وان تلعب دورا ايجابيا في انتخاب العماد ميشال سليمان بدلا من ان تلعب دورا سلبياquot;. وتابع quot;من غير الطبيعي ان لا يكون لدينا رئيس للجمهورية في لبنان اليوم، ونحن نأمل ونسعى الى ان تحصل الانتخابات في 13 ايار/مايو وان شاء الله هذا ما سيحدثquot;.

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري احد اقطاب المعارضة المدعومة من دمشق وطهران، حدد الثالث عشر من ايار/مايو موعدا لانتخاب رئيس للجمهورية.ولم يتمكن لبنان من انتخاب رئيس بسبب الخلاف بين الاكثرية المدعومة من الغرب وبعض الدول العربية والمعارضة المدعومة من دمشق وطهران، وتم ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية حتى اليوم 18 مرة.

وردا على سؤال حول دعوة الزعيم الدرزي المناهض لسوريا وليد جنبلاط السبت الى طرد السفير الايراني من بيروت، قال الحريري quot;ايران دولة كبرى تعرف مصالحها في المنطقة وتعرف تاريخ رفيق الحريري مع ايرانquot;.وكان جنبلاط دعا ايضا الى منع الطيران الايراني من الهبوط في مطار بيروت الدولي متهما حزب الله بتلقي السلاح الايراني من هذا المطار.

وقام الحريري بزيارة لدولة الكويت استمرت يوما واحدا، اجرى خلالها محادثات مع الامير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح تناولت الازمة في لبنان.