حكومة كردستان تدرس مقترحات الأمم المتحدة حول مصير المدينة
تركمان وعرب كركوك يحشدون قواهم لخوض إنتخابات مجلسها

مجلس محافظة كركوك في حال انعقاد
أسامة مهدي من لندن: بدأت القوى التركمانية والعربية في مدينة كركوك الشمالية العراقية المتنازع عليها حشد جهودها من خلال مؤتمرات وإجراءات لأحزابها التي بدأت تؤسس تنظيمات مشتركة، إستعدادًا لخوض الإنتخابات المحلية المقبلة في تشرين الأول (اكتوبر) لإختيار مجلس المحافظة الذي سيكون له تأثير كبير على مصير المدينة وتنفيذ خطوات تطبيعها، في وقت أعلنت فيهحكومة كردستان أنها تدرس حاليًا مقترحات قدّمها ممثل الأمم المتحدة في العراق ستافان دي ميستورا حول مصير المدينة التي يقطنها خليط من التركمان والاكراد والعرب .

التركمان يحشدون
وأبلغ النائب العراقي التركماني عضو مجلس محافظة كركوك الغنية بالنفط (225 كم شمال بغداد) علي مهدي صادق quot;ايلافquot; اليوم أن نوابًا وشخصيات تركمانية عقدت اجتماعًا موسعًا في فندق المنصور وسط بغداد، أسفر عن تشكيل quot;هيئة التنسيق التركمانيةquot; التي ستتولى اجراء التحضيرات اللازمة وتنظيم اللقاءات الرسمية ومناقشة قانون انتخاب المحافظات لاتخاذ القرار النهائي حول كيفية وآلية مشاركة الأحزاب التركمانية في الانتخابات المحلية المقبلة التي ستجري في تشرين الاول (اكتوبر) المقبل. واشار الى ان الهيئة تشكلت من أعضاء مجلس النواب: عز الدين الدولة وعباس البياتي وفرياد طوزلو ومحمد مهدي ألبياتي وفوزي أكرم ترزي .. وكذلك من رؤساء الأحزاب التركمانية : رياض صاري كهية وجمال شن وكنعان عذير آغالى و أنور بيراقدار وفاروق عبدالله .. اضافة الى : علي هاشم مختارأوغلو عضو الهيئة التنفيذية للجبهة التركمانية العراقية وآيدن آقصو مسؤول مكتب بغداد للجبهة التركمانية العراقية و ييلماز نجارأوغلو نائب الأمين العام لحركة الوفاء التركمانية وعلي مهدي صادق وحسن توران بهاء الدين عضوا مجلس محافظة كركوك .

وستعكف الهيئة على تنظيم مؤتمر لجميع القوى التركمانية قريبًا استكمالاً لورشة العمل التي عقدتها في بغداد في اذار (مارس) الماضي وبحثت خلالها اربعة محاور تعلقت بشؤون quot;المادة 140 من الدستورquot; وquot;مشروع التركمان لحل مشكلة كركوكquot; من خلال دراسات حول مشروع إقليم كركوك قائم بذاته والصيغ والنظم المتداولة لإقليم كركوك... وquot;قواعد ومبادئ وحدة الخطاب التركماني حول كركوكquot; .. اضافة الى quot;آليات العمل وخطط التحرك للتعريف بقضية كركوكquot; وتمت خلاله دراسة مواضيع عن ضرورة تشكيل مركز تنسيق مشترك أعلى للقوى التركمانية حول كركوك وتشكيل غرفة عمليات سياسية وإعلامية خاصة بكركوك ومشروع quot;ميثاق كركوكquot; وتوثيق أحداث المدينة وحماية تاريخها من التزوير وتراثها من التزييف وتوحيد الخطاب الإعلامي التركماني وخطط التحرك السياسي في المحيط الوطني والإقليمي والدولي والمنظمات الدولية والإقليمية .

ومن جانبه طالب حزب quot;توركمن ايليquot; بتشكيل لجنة تقص للحقائق في سجلات نفوس كركوك التي يقطنها حوالى مليون نسمة والبطاقات التموينية رافعًا طلبه هذا الى مجلسي النواب والوزراء ومكتب الأمم المتحدة في بغداد .

واشار الحزب في بيان أرسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; الى انه بالنظر لاقتراب موعد الانتخابات المحلية في العراق ولضمان نزاهة الانتخابات وحسن سيرها في محافظة كركوك ولتلافي حالات التزوير الهائلة والتلاعبات الكبيرة التي جرت في الانتخابات السابقة في عموم المناطق التركمانية خصيصًا في محافظة كركوك اواخر عام 2005 وبما ان سجلات الناخبين تستند الى سجلات النفوس والبطاقات التموينية لذا فإن الامر يتطلب تشكيل لجنة لتقصي الحقائق للتحقيق في سجلات نفوس كركوك والبطاقة التموينية حيث تتوفر معلومات كبيرة quot;حول مدى الفضائح التي ارتكبت في الدوائر الرسمية ذات العلاقة بتزوير سجلاتها من قبيل النقل الجماعي غير المشروع للبطاقات التموينية للعوائل من خارج محافظة كركوك والاضافات غيرالقانونية للاسماء المكررة في سجلات كركوك وسجلات المحافظات الشمالية فضلاً عن الاسماء الخيالية المضافة اليهاquot; كما قال الحزب .

جدير بالذكر ان مجلس محافظة كركوك يضم حاليًا 41 عضوًا انتخبوا خلال انتخابات مجالس المحافظات اواخر عام 2005 .. تشغل قائمة كركوك المتآخية quot;الكرديةquot; 26 مقعدًا منها وهي القائمة التي شكلها الحزبان الكرديان الرئيسان الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني .. بينما يشغل العرب ثمانية مقاعد في حين تشغل الجبهة التركمانية العراقية ستة مقاعد وللحزب الإسلامي لتركمان العراق مقعد واحد .

.. والعرب يتهيّأون
ومن جانبها، أعلنت الأحزاب والكيانات السياسية والعشائرية العربية في كركوك تشكيل تكتل سياسي جديد باسم quot;كتلة الوحدة العربيةquot; تمهيدًا للمشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة في تشرين الاول .

وقال رئيس المجلس البلدي لقضاء الحويجة والمنتخب رئيسًا للكتلة الجديدة حسين علي صالح في تصريح صحافي إن quot;اللقاء تم بين العرب في كركوك للتهيؤ للانتخابات المقبلة وكيفية خوضها وآلية المشاركة فيها وتسجيل كيان خاص يمثل الجميعquot;. وأضاف quot;أملنا أن يكون هناك وجود عربي كثيف في الانتخابات وبمشاركة فعالةquot; .

ومن جهته، اوضح أمين عام جبهة كركوك العراقية أحمد العبيدي أن الكتلة الجديدة تحمل الأهداف نفسها التي يدعو إليها العرب في كركوك، وقال ان quot;قائمتنا ستنزل باسم القائمة العربية في كركوك بهدف توحيد الصف العربي ضد محاولات ضم المدينة إلى إقليم كردستان العراق ورفض تنفيذ المادة 140 والحفاظ على وحدة البلاد والإصرار على الإدارة المشتركة للمحافظة . واوضح ان هذا التشكيل يعتبر واحدًا من أكبر مساعي العرب في كركوك الذين يشغلون ستة مقاعد في مجلس المحافظة لتوحيد صفوفهم بهدف التمثيل الاكبر في الانتخابات المقبلة للفوز بأكثر عدد ممكن من المقاعد على خلاف الانتخابات الماضية التي شارك فيها العرب بقوائم متفرقة.

وعبر التجمع الجمهوري العراقي والتجمع العربي ومجلس العشائر وجبهة كركوك العراقية عن دعمهم ومساندتهم لهذه الكتلة التي تمثل العرب تمثيلاً جماعيًا في المدينة . وحضر حفل اعلان الكتلة تجمع ضم كيانات سياسية ووطنية وشخصيات عشائرية وقادة صحوات ومثقفين.

وأكدت الكتلة في اهدافها عراقية كركوك وعدم قبول ضمها إلى أي اقليم وتأكيد وحدة العراق وعروبته والاحترام الكامل لجميع القوميات والمكونات ورفض الاجراءات التي وصفت بغير الدستورية وغير القانونية للجنة المادة 140 ورفض الفيدرالية واعتماد الادارة اللامركزية في العراق مع خصوصية وضع كركوك بأن تكون محافظة بإدارة لا مركزية تشترك في ادارتها كل مكوناتها ورفض اي تغيير سكاني او جغرافي علي حدودها ووضعها الحاليين والاعتماد على مبدأ الإدارة المشتركة كصيغة ثابتة في كركوك لإقرار نظام التوافق بين الجميع.

وكانت كركوك قد شهدت الاسبوع الماضي ندوه مشتركة جمعت شخصيات تركمانية وعربية تحت عنوان quot;التغيير الديمغرافي في كركوك وأثره على نتائج الانتخابات القادمةquot; .

واشار محمد خليل الجبوري عضو مجلس محافظة كركوك عن الكتلة العربية الى اهمية الانتخابات المقبلة لمجلس المحافظة ومخاطر إمكانية التلاعب فيها كما حدث سابقًا من قبل كتلة اخرى. واشار إلى أن التجاوزات الهائلة التي تحدث في المدينة وزيادة عدد السكان فيها خلاف للقانون . وقال ان الخطأ الذي وقعت فيه قوى عربية وتركمانية هو مقاطعة جلسات مجلس المحافظة خلال السنوات الخمس الماضية مما اتاح بالفرصة للكتلة الأخرى الكردية في أن تمرر قوانين لصالحها . واضاف انه اذا كان الرجوع إلى المجلس لم يمنح تلك القوى امتيازًا كبيرًا، لكنه على الأقل كان سيطلعها على ما يحدث .

.. وحكومة كردستان تدرس مقترحات الامم المتحدة حول مصير كركوك
وقالت حكومة كردستان العراق انها تدرس حاليًا مقترحات قدمها ممثل الأمم المتحدة قي العراق ستافان دي ميستورا حول مصير كركوك وهي ذاتها التي قدمها الى الحكومة المركزية في بغداد كذلك .

وشدد رئيس برلمان كردستاني عدنان المفتي على ضرورة عدم خروج المقترحات عن جوهر المادة الدستورية 140 الخاصة بتطبيع الاوضاع في كركوك. وقال في تصريح خاص لصحيفة quot;ئاسوquot; الكردية الصادرة في مدينة السليمانية الشمالية نشرته اليوم أن quot;اللجنة العليا للمادة 140 تعمل بمسؤولية ومصداقية ونحن نثق بها ونقدّم لها الدعم الكاملquot; . واشاد بجهود ممثل الأمم المتحدة قائلاً quot;المشروع الذي أتى به دي مستورا هو عمل جيدquot; ومشددًا على quot;ضرورة دراسة مقترحاته بشكل جيد وألا تكون ضد شعب كردستان وعدم خروجها عن جوهر المادة 140 وروحها.

وحول إجراء الإستفتاء في كركوك أشار المفتي إلى quot;ضرورة أن تقوم لجنة الإنتخابات بكشف البديل الذي ستقدمه في حال لم يتم إجراء الإستفتاء من أجل تنفيذ المادة 140quot; . وأوضح ان quot;هناك حديثًا عن أن دي ميستورا قال إن نتائج إنتخابات عام 2005 ستكون معيارًا لتنفيذ المادة 140 quot; . واشار الى ان quot;معظم مناطق المادة 140 قد صوّتت لصالح الكرد في تلك الانتخابات وهذا سيكون جيدًا في حال تم العمل به وإصدار قرار بشأنهquot;.

وكانت القوى التركمانية والعربية في كركوك قد شددت في وقت سابق على رفضها مقترحات ميتسورا باعتماد نتائج انتخابات عام 2005 وذلك لأنها تقول إن تلك الانتخابات قد شهدت تزويرًا كبيرًا من قبل الاحزاب الكردية، وطالبت بإعتماد احصاء عام 1957 في تحديد سكان المحافظة الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات المقبلة ورفض مشاركة مئات الآلاف من الاكراد الذين دفعت بهم الاحزاب الكردية الى كركوك في مسعى لتغيير تركيبتها السكانية كما تقول تلك القوى .

من جانب آخر، قالت سوزان خالة شهاب العضوة في لجنة متابعة المادة 140 في البرلمان الكردستاني ان مقترحات دي ميستورا تخضع حاليًا للبحث والدراسة من قبل القيادة الكردية وحكومة بغدادquot; . واشارت إلى أن quot;الزيارة الميدانية لممثل الأمم المتحدة إلى كركوك مؤخرًا كوّنت لديه أفكار جديدةquot;. وكشفت عن quot;أن إحدى مقترحات دي مستورا تتمثل في عودة تلك المناطق التي لا توجد فيها مشاكل كثيرة إلى حكومة الإقليمquot;. وحول الإستفتاء على مصير كركوك قالت سوزان quot;إجراء الإستفتاء في كركوك ليس واضحًا في الوقت الحاليquot;.

ومن جانبه، قال نائب رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني quot;نحن مطلعون على مقترحات دي ميستورا وبحسبها سيتم تأجيل تلك المشاكل المعقّدة مثل الإستفتاء ومشكلة الملكية في كركوك كما سيتم إيجاد حلول لتلك المناطق التي توجد فيها مشاكلها قليلةquot;. واشار الى ان quot;تأخر تنفيذ المادة 140 لا يعد إنتهاكًا للدستور العراقي بعد انتهاء موعد تنفيذها المقرر في 31 كانون الاول (ديسمبر) عام 2007 الماضي quot;. وأضاف قائلاً: quot;سيتم إيجاد حل دولي لمشكلة كركوك وجزء من الحل سيكون عبر التوافق بين الأطراف العراقيةquot; .. موضحاً أن quot;الأمم المتحدة ستجد حلولاً لمشاكل كركوك لكن ليس هناك موعد محدد لذلكquot;.