نجلاء عبد ربه من غزة-وكالات : أعلنت حركة حماس عن موافقتها المشروطة علي إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية المبكرة التي سيدعو لها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الفترة القادمة، وذلك بحسب ما افاد به مصدر قيادي من حركة حماس قائلاً : quot;أن الحركة ليس لديها مانع ولن تعارض علي ترشيح أي شخص من خارج حركة حماس وحركة فتح للرئاسة الفلسطينية ، معتبراً أن ذلك يكون حلاً أمثلاُ من أجل تجاوز الخلافات بين الحركتينquot;.

في حين لم تبد حركة فتح أي ردة فعل على هذا التصريح .

وقال المتحدث باسم حركة حماس quot;أيمن طهquot; اليوم انه لا مجال لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة إلا في ظل توافق وطني تلبية لدعوة الرئيس محمود عباس, مشددا على أن الجلوس على طاولة المفاوضات لعودة الحوار وإنهاء حالة الانقسام الحاصل دون أي شروط مسبقة.وأضاف طه قائلا : إن حركة حماس لن تعارض علي أي موعد للانتخابات يتم تحديده والاتفاق عليه.

وأشار إلي موضوع التهدئة قائلا quot;نحن تحدثنا عن شروط محددة متبادلة ومتزامنة لرفع الحصار ووقف العدوان أي شروط جديدة ستفرض من اجل إفشال التهدئة بالتأكيد لن تكون مقبولة علينا ونحن لا نريد أن نستبق الأحداث,مشيرا إلي أن زيارة سليمان خلال الأيام القادمة لإسرائيل ستحدد موقفنا, ولابد من دراسة كافة الخيارات لرفع الحصار الظالم عن شعبناquot; .

وكان رئيس منظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس قد صرح لبعض المقربين منه بأنه يفكر جدياً في تقديم استقالته وعدم استكمال ما تبقى من ولايته الدستورية التي تمتد حتى نهاية العام المقبل. وان الرئيس عباس لن يقدم علي هذه الخطوة إلا بعد أن يضمن ترتيب الأوضاع الداخلية لحركة quot;فتحquot; من خلال عقد المؤتمر العام السادس للحركة، وترتيب الأوضاع في منظمة التحرير الفلسطينية بعقد دورة جديدة للمجلس الوطني يدعو فيها لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة للمنظمة.

ويأتي هذا القرار للرئيس محمود عباس, بعد دخول أوضاعه الصحية على خط المعاناة التي تكبدها من خلافته للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

الاونروا توقف نشاطاتها في غزة بسبب نفاذ الوقود

الى ذلك، أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين / أونروا / أنها ستوقف تسليم المعونات الانسانية الى قطاع غزة اليوم بسبب نفاد الوقود من سياراتها العاملة فى القطاع .

وقال المتحدث باسم الوكالة كريستوفر جانيس في تصريح له نقلته وكالة الانباء الفلسطينية ان نفاد الوقود من السيارات ومن المركبات الاخرى معناه أن برامجنا الخاصة بالتعليم والاغاثة والخدمات الاجتماعية ستتضرر بشدة .

وتواجه غزة نقصا في الوقود بسبب القيود الاسرائيلية على الامدادات واضراب موزعي الوقود العاملين في محافظات غزة .

وذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التي تقدم المعونة لاهالي غزة ان نفاد الوقود سيؤدي الى توقف برامج توزيع الاغذية اليوم ما سيؤثر على نحو 650 ألفا من أهالي غزة . وكانت الوكالة أصدرت اعلانا مماثلا الاسبوع الماضي ولكنها حصلت على امداد متأخر لبعض الوقود .