أوردت قناة التلفزيون الروسية quot;فيستيquot;اليوم أن جورجيا أعلنت انسحابها من معاهدة التعاون مع روسيا في مجال الدفاع الجوي، في وقت وعدت أبخازيا بتدمير كل طائرة تخرق مجالها الجوي.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفستيquot; عن quot;فيستيquot; اليوم أن جورجيا انسحبت من المعاهدة التي تم توقيعها في العام 1995 مع روسيا في مجال الدفاع الجوي، فيما أعلن مصدر رسمي أبخازي أن بلاده ستواصل إسقاط كل طائرة تخرق مجالها الجوي.

وأعلن السكرتير الإعلامي لرئاسة الجمهورية الأبخازية غير المعترف بها ألخاس تشولوكوا أن الرئيس الأبخازي سيرغي باغابش بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة الأبخازية، أصدر أمرا بمواصلة تدمير كل طائرة تخرق المجال الجوي الأبخازي.

وكانت وزارة الخارجية الجورجية وجّهت في وقت سابق اليوم رسالة خطية إلى الممثل الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة في جورجيا جان أرنو، طالبته فيها بالبدء فورا بالتحقيق في حادث الطائرة الجديد في منطقة النزاع الجورجي الأبخازي.

ونقلت quot;نوفستيquot; عن السلطات الأبخازية أمس إعلانها أن قوى الدفاع الجوي للجمهورية غير المعترف بها أسقطت أمس الأحد طائرتي تجسس جورجيتين بدون طيار.

وسبق أن أسقطت قوى الدفاع الجوي الأبخازية في هذه السنة طائرتين جورجيتين بدون طيار. وكان الحادث الأخير في 20 أبريل/نيسان الماضي ،وأسفر عن توتر جديد في العلاقات الجورجية الروسية.