باريس : نفت مصادر دبلوماسية فرنسية مساء الاثنين أن تكون بلادها تعمل على إصدار قرار جديد أو بيان رئاسي من مجلس الأمن بشأن لبنان ، وأكدت أنها لازالت تدعم مبادرة جامعة الدول العربية لحل الأزمة السياسية .

وقالت المصادر quot; إن فكرة اللجوء إلى مجلس الأمن بشأن لبنان غير مطروحة حاليا quot;، وأوضحت أن المشاورات التي ستجري الخميس المقبل في نيويورك تتعلق بـquot; تقرير الأمم المتحدة حول تطبيق القرار 1559، ولا نية بتقديم مشروع قرار أو بيان من مجلس الأمن quot;، وتابعت المصادر quot; سنرى ما الذي سيقترحه شركائنا في مجلس الأمن quot;، وأكدت أن باريس تعمل حاليا quot;ضمن روحية الحوارquot; مع الدول الأخرى.

وأكدت المصادر أن فرنسا لا تنوي حاليا اقتراح أي مبادرة جديدة لحل أزمة الاستحقاق الرئاسي وأن quot;الجهود لازالت تتركز على دعم مبادرة جامعة الدول العربيةquot;، التي تقوم على ثلاث نقاط، هي انتخاب رئيس لبناني، وتشكيل حكومة وحدة وطنية وإقرار قانون انتخابي جديد.

وكانت الخارجية الفرنسية قالت اليوم الاثنين quot;إنه لا يوجد الآن أي مناقشات حول تدخل محتمل لمجلس الأمنquot;، وأكدت الناطقة باسكال اندرياني في ردها على الأسئلة أن بلادها لازالت تدعم مبادرة الجامعة العربية بشأن حل الأزمة اللبنانية .

وسيناقش مجلس الأمن الخميس المقبل تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول متابعة تنفيذ القرار 1559 الذي نص على انسحاب القوات الأجنبية من لبنان ونزع سلاح الميليشيات. وقد أعد التقرير الموفد الأممي تيري رود لارسن وشدد فيه على ضرورة تفكيك الميليشيات اللبنانية ونزع سلاحها quot;من أجل جعل لبنان دولة موحّدة ديمقراطية ذات سيادةquot;،. ورأى أن وجود حزب الله ككيان مسلّح quot;تحدّ رئيسي في وجه حصرية استخدام السلاح من جانب السلطة الشرعيةquot; وفق نص التقرير.