باريس: انتقدت الصحف الفرنسية في افتتاحياتها الثلاثاء اداء الرئيس نيكولا ساركوزي بعد عام على توليه السلطة، مشيرة الى quot;الكذبquot; وquot;الخسائرquot; وquot;الفشلquot; الذي يواجهه quot;المرشح الابديquot; الذي اعتقد ان quot;مجرد انتخابه يكفي لانعاش فرنساquot;.

وكتبت صحيفة quot;لوموندquot; المستقلة في افتتاحيتها ان quot;رئيس الدولة وصل الى الاليزيه بفرص اكبر من تلك التي توفرت لمعظم سابقيه، لكنه بددها بالحيوية نفسها التي وظفها لجمعهاquot;.
واضافت الصحيفة المسائية انه اذا لم يستغل ساركوزي السنوات المتبقية quot;لاصلاح الاضرارquot;، فانة quot;سيتحمل مسؤولية كبيرة تتلخص بحفر الهوة بين الشعب وقادتهquot;.

وهذا ما دفع كاتب الافتتاحية في صحيفة quot;لومانيتيهquot; الشيوعية بيار لوران الى الدعوة الى quot;المقاومةquot;. وكتب ان quot;الكذبة مستمرةquot;، داعيا الى quot;ادانتها وكشفها ومنعها قدر الامكانquot;. واضاف quot;يجب التحرك بشكل اقوى ولم يبتكر احد ما هو افضل من الاتحاد في التحركquot;.

اما صحيفة quot;ليست ريبوبليكانquot; فقد تساءلت عن اسباب غياب التعاطف بين الرئيس والفرنسيين.
وقالت الصحيفة quot;هل اختارت البلاد اميرا لها طفلا من الذين يكسرون اللعبة التي رغبوا طويلا في امتلاكها؟ ام ان الفرنسيين سيبقون تلك الامة التي تبقى مستعدة لتمجيد بطلها حتى تتمكن من ادانته عند اول تغيير؟quot;.