الحكومةإعتبرت شبكة إتصالات حزب الله quot;إعتداءً على السيادةquot; :
لبنان: إضراب عمالي عام غدًا بنكهة صراع سياسي محتدم

إيلاف من بيروت -وكالات : تخوفت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم من تداعيات قرار مجلس الوزراء الذي إعتبر أن شبكة اتصالات حزب الله اعتداء على السيادة، وإن كانت صحف المعارضة قد إعتبرت أن السنيورة قد رفع سقف المواجهة حد quot;المواجهة quot; وquot;الانفجارquot;، فإن صحف الموالاة وجهت مخاوفها نحو الاضراب العمالي العام غدًا، وما قد يحمله من ردود فعل على قرارات مجلس الوزراء .

وكانت الحكومة اللبنانية قد أكدت أن شبكة الاتصالات التي يمدها حزب الله في عدد من المناطق اللبنانية تشكل quot;اعتداء على سيادة الدولة والمال العامquot;، وقررت ملاحقة المسؤولين عنها قضائيًا، مشيرة الى دور quot;لهيئات ايرانيةquot; فيها. وجاء في بيان صدر عن اجتماع لمجلس الوزراء استمر اكثر من ثماني ساعات ان المجلس قرر اعتبار quot;شبكة الاتصالات الهاتفية التي اقامها حزب الله (..) غير شرعية وغير قانونية وتشكل اعتداء على سيادة الدولة والمال العامquot;. وقررت الحكومة، بحسب ما جاء في البيان الذي تلاه وزير الاعلام غازي العريضي الساعة الرابعة والنصف فجرًا، quot;اطلاق الملاحقات الجزائيةquot; ضد كل الافراد والهيئات والشركات والاحزاب والجهات التي تثبت مسؤوليتها في مد هذه الشبكة.

ورفضت الحكومة مقولة quot;إن حماية حزب الله تفترض أقامة مثل هذه الشبكةquot; وquot;ربطها بسلاح حزب اللهquot; وبهدف quot;التشويشquot; على الاجهزة الاسرائيلية. وقال العريضي إن الحكومة ستزود جامعة الدول العربية بكل الوثائق المتعلقة بهذا الموضوع quot;والدور الذي تقوم به هيئات ايرانيةquot; فيه.
وخلال الايام الاخيرة، تحدث عدد من اقطاب الاكثرية النيابية والوزارية عن شبكة اتصالات يمدها حزب الله في عدد من المناطق اللبنانية بموازاة شبكة الاتصالات التابعة للدولة. ووصف نائب الامين العام لحزب الله نعيم قاسم في تصريح صحافي الاثنين شبكة الاتصالات بأنها quot;توأم لسلاح المقاومة وجزء من الحمايةquot; الخاصة بحزب الله.

مجلس الوزراء خلال جلسته الماراتونية امس

من جهة ثانية، بحث مجلس الوزراء في الاتهامات التي وجهها اخيرًا النائب في الاكثرية وليد جنبلاط الى حزب الله حول مراقبة مطار بيروت الدولي. وقرر المجلس quot;اعادة قائد جهاز أمن المطار وفيق شقير الى ملاك الجيشquot;، وquot;استكمال متابعة موضوع الكاميرات لمراقبة مدرج المطار التي ركبها حزب اللهquot;. ودعا جنبلاط السبت الى طرد السفير الايراني من بيروت ومنع الطيران الايراني من الهبوط في مطار بيروت، متهمًا حزب الله بتلقي السلاح الايراني عبر هذا المطار. وتحدث جنبلاط عن العثور على كاميرات بجوار مطار بيروت الواقع في الضاحية الجنوبية معقل حزب الله.

واتهم حزب الله بوضع هذه الكاميرات لمراقبة الوافدين الى المطار خصوصًا من قادة الاكثرية المناهضة لسوريا او مسؤولين اجانب. كما دعا الى اقالة رئيس جهاز امن المطار العميد وفيق شقير الذي قال انه مقرب من حزب الله. من جهتها نقلت صحيفة الاخبار اللبنانية عن مصادر مواكبة للاتصالات الجارية أن quot;حزب اللهquot; أبلغ المعنيين بأن أي محاولة للتعرّض لشبكة الاتصالات الخاصة بالمقاومة سوف تواجه بمقاومة شرسة من الحزب الذي laquo;سيتعامل مع المتعرضين للشبكة على أنهم من عملاء إسرائيلraquo;.

من جهتهاكد مسؤول العلاقات الدولية في quot;حزب اللهquot; نواف الموسوي ان الفريق الاخر يلعب بالنار ومن يلعب بالنار يحرق يديه.و اشار ان اقالة مدير عام جهاز امن المطار وفيق شقير تجاوز للخطوط الحمر رافضا الافصاح عما سيقوم به quot;حزب اللهquot; للرد على هذه التجاوزات. ولفت ان هناك محاولات لوضع اليد على مطار بيروت تحت عنوان التدويل وحماية المؤسسات اللبنانية. وأشار ان تصعيد الخلاف بين البنانيين خطير بعد ما كان يراهنون عليه من حرب اميركية اسرائيلية على لبنان.

القاضي صادر يستمع الى إفادات شهود من عناصر جهاز أمن المطار

تابع مفوض الحكومة المعاون لدى المكمة العسكرية القاضي سامي صادر تحقيقاته اليوم في ملف المدرج رقم 17 لمطار بيروت الدولي، فاستمع الى افادات عدد من الشهود من عناصر جهاز أمن المطار.


كوشنير: كاميرات المراقبة بالمطار ليس بجديد وشبكة quot;حزب اللهquot; مؤشر سيء

وصف رئيس الدبلوماسية الفرنسية برنار كوشنير شبكة الاتصالات التي يقيمها quot;حزب اللهquot; والتي تم الكشف عنها خلال الأيام الماضية بـquot;المؤشر السيئquot;. كوشنير رأى ان كاميرات المراقبة التابعة لـquot;حزب اللهquot; في المطار quot;أمر ليس بجديد، فالمطار يقع في أراض شيعية شرق بيروت والشبكة تربط المناطق الشيعية مع بعضها، ولا يمكن اعتبارها بمثابة رسالة سلام وأمل، وليست مشاركة في طريقة سير الدولة الوطنية التي يريد تشجيعها، مرجحا عرض موضوع هذه الشبكة خلال مناقشات مجلس الأمن لتقرير الأمم المتحدة حول تطبيق القرار 1559 يوم الخميس المقبلquot;.

من جهة أخرى، تطرق كوشنير إلى لقائه مؤخرا بنظيره السوري وليد المعلم في الكويت، وأشار إن الاخير quot;لم يقدم توضيحات إضافيةquot;، معتبرًا الأمور لا تزال quot;معطلةquot; مع سوريا بسبب موقفها في لبنان. وفي مؤتمر صحافي له اعتبر كوشنير ان الاتصالات الإسرائيلية ـ السورية عبر الوسيط التركي، جادّة، على الأقلّ من الجانب التركي، منوها برغبة الأتراك لعب دور لتهدئة الأوضاع في المنطقة. وأكد استعداده للعودة إلى لبنان quot;في حال كان ذلك ضروريا وظهرت بوادر أمل على الأرض، لكنه شدد على عدم رغبته القيام بأي مبادرة تبدو quot;منافسةquot; لجهود أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسىquot;.


اضراب عمالي بنكهة سياسية

على الرغم من زيادة الرواتب التي اقرها مجلس الوزراء امس، إلا أن تلك الزيادة لا تحقق الشروط التي وضعها الاتحاد العمالي العام بحيث اكد رئيس الاتحاد غسان غضن ان quot;الرقم الوحيد الذي يقبل به الاتحاد هو 960 الف ليرة كحد ادنى ودعم السلع الضرورية كالبنزين والمازوت والتعرفة الخليويةquot;.

وأعلن غصن انه quot;لا يرى أي تصحيح للأجور بل كل ما تقرر عن الحكومة هو رفع الحد الأدنىquot; ، متسائلاً quot;أين هو القطاع الخاص من التصحيح؟ وهل الزيادة تشمل كل القطاع العام؟quot;. وأكد أن quot;العمال في لبنان يرزحون تحت خط الفقر والحكومة غافلةquot;. وأشار الى أنه quot;نم تحديد التحرك منذ شهرينquot; ، مشددًا على أن quot;الحكومة غير جادة بالتعاطي مع العمال في لبنان وتبين أنهم يفتشون عن مشكلة مع اللبنانيينquot;.

وكان الاتحاد العمالي العام اكد المضي في تنفيذ الاضراب العام غدًا الأربعاء. وعقد المجلس التنفيذي للاتحاد اجتماعا، امس، اذاع بعده رئيسه غسان غصن بيانًا، اصر فيه على تصحيح الحد الادنى ليصبح 960 الف ليرة، على أن تزاد عليه نسبة 10 في المئة كغلاء معيشة من اول العام الحالي حتى اليوم. ورفض مقايضة وقف الاضراب quot;بزيادة هزيلة على الأجورquot;. ودعا الاتحاد العمالي، جميع الفئات العمالية في قطاعاتها ومناطقها كافة للمشاركة في الإضراب السلمي والديمقراطي، محذرًا أرباب المؤسسات الخاصة من حسم اجر يوم الاضراب، ومهددًا بإضراب مفتوح في أي مؤسسة تلجأ الى ذلك.

من جهتها لا تخفي الاوساط السياسية مخاوفها من تحول اضراب الغد الى محطة اضافية في الصراع السياسي . ونقلت صحيفة النهار عن مصادر مطلعة قولها ان ثمة معلومات ابلغت الى مراجع معنية عن امكان تحريك الشارع غدًا في حال اتخاذ مجلس الوزراء قرارات في شأن شبكة quot;حزب اللهquot; وقضية مراقبة المطار سبق للحزب والمعارضة أن حذرا من اتخاذها.

الحاويات التابعة لمؤسسة جهاد البناء التابعة لحزب الله على مشارف المطار

من جهتها قالت صحيفة المستقبل ان تحرك العمال غدًاquot;تتويج للحالة الانقلابية الأمنية التي تسعى اليها المعارضة منذ أكثر من سنة، ومحطة جديدة في سلسلة التحركات الهادفة الى تمدد دويلة quot;حزب اللهquot; على حساب الأمن والسيادة الوطنيةquot; واضافتأن quot;تلاوين المعارضة بقيادة quot;حزب اللهquot; كثّفت خلال اليومين الماضيين من اجتماعاتها التنسيقية تحضيرًا لإضراب الغد، وقد جرى وضع خطط لقطع الطرقات وافتعال أعمال شغب، كما تمّ الاتفاق أيضًا على أن تتولى محطتا quot;او تي فيquot; وquot;المنارquot; التعبئة لهذا الاضرابquot;.

صحيفة الحياة قالت في عددها الصادر اليوم إن امل وحزب الله ابلغتا رئيس الاتحاد العمالي العام انهما ملتزمين بما يقرره الاتحاد في الوقت الذي يميل رئيس تكتل الاصلاح والتغيير الى الدفع باتجاه التظاهر بينما لا تحبذ قيادة الحزب الشيوعي اللبناني النزول الى الشارع، خوفًا من خروج التحرك عن إطاره الديمقراطي السلمي، تحت وطأة التوتير السياسي والأمني، بين قوى أساسية في المعارضة والأكثرية.

لبنان السجالات اليومية

سمير فرنجية: محاولات للتوجه للشارع بعد الحملة التي استهدفت quot;حزب اللهquot;

رأى النائب سمير فرنجية أن كلام رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب العماد ميشال عون هو quot;محاولة لتكرار تجربة 23 كانون الثاني 2007quot; مشيرًا إلى أن المطالب العمالية quot;ما هي إلا مبرر للتحرك العماليquot; مؤكدًا أن هذا التحرك quot;سياسيquot;.وتحدث عن محاولات لنقل الموضوع بعد quot;الحملة التي استهدفت حزب اللهquot; معرباً عن تصوره أن الدعوة للاضراب غداً لن تلقى quot;تجاوباً كبيراًquot;. واعتبر فرنجية أن مسألة شبكة المواصلات ومراقبة المطار أمور تتعلق مباشرة بتنفيذ القرار 1701 لافتاً إلى أن الحكومة ليست من تدّول quot;إنما استمرار حزب الله بـquot;خرقquot; هذا القرار هو الذي يدوّل الأزمة اللبنانيةquot;.

حسن حب الله ينفي أن يكون للحزب مركز تدريب في إيران

وصف عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب حسن حب الله المزاعمَ الأميركية بتدريب الحزب لمقاتلين عراقيين بأنها laquo;فبركة وافتراء ولا اساس لها من الصحةraquo;. ونفى أن يكون للحزب laquo;اي مركز تدريب للمقاتلين في ايران، لا لعراقيين ولا لسواهمraquo;، مشددًا على أن laquo;ليس للحزب اي نشاط خارج الحدود اللبنانيةraquo;

بيار دكاش :كل شيء تبخر ودخلنا في أزمة أكبر من الأزمة السابقة

حذر النائب بيار دكاش من أن ما يحاك ويدبّر ضد لبنان لن يكون في مصلحة اللبنانيين ولن يعفي لا الموالين ولا المعارضة مجدداً الدعوة للجلوس إلى طاولة الحوار بدلا من تبادل الاتهامات عبر وسائل الاعلام.ولاحظ أن كل ما حصل أكان لناحية موقف الحكومة أو الاتهامات المتبادلة بين quot;حزب اللهquot; وquot;الحزب التقدمي الاشتراكيquot; يؤدي لتداعيات كبرى وانفصال أكبر وأكبر بين اللبنانيين معتبرًا أن كل شيء تبخر ودخلنا في أزمة أكبر من سابقتها قائلا quot;كم كنت أتمنى أن نصل لخواتيم حميدة بعد كل المبادرات لكن يبدو أن التشنج هو سيد الموقفquot;.

دوري شمعون:الفراغ في سدة الرئاسة هو مسؤولية بري وحده

أعلن رئيس حزب quot;الوطنيين الأحرارquot; دوري شمعون أن quot;quot;حزب اللهquot; لا يمثل الطائفة الشيعية كاملة ورئيس المجلس النيابي نبيه بري يأخذ القرارات جراء هيمنة quot;حزب اللهquot; وسورياquot; ، متسائلا quot;من طير طاولة الحوار الماضية؟quot;. ورأى أن quot;رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب العماد ميشال عون بلا مبدأ وهو يغش قسما كبيرا من الشعب اللبناني وهو quot;بطل السلبياتquot; فحيث يجد الخراب يمشي فيهquot; ، لافتا الى أن quot;عون قام بصفقة سورية من تحت quot;اللحافquot; أما حجمه فصغير جدا وقد جربناه في قصر بعبدا في السابقquot;.

وأكد أنه quot;لا يفتش عن شعبية ويسأل عن طرح مشاريعquot; ، مشيرا الى أن quot;المسؤول الأكبر اليوم في لبنان هو quot;حزب اللهquot; والدولة الإيرانية ، ولو لم تضغط أميركا على اسرائيل في حرب تموز لما تركت هذه الأخيرة بنية تحتية على حالهاquot;. واعتبر أن quot;بعض الأفرقاء السياسيين لا تهمهم سيادة لبنانquot; ، موضحا ان quot;الأكثرية لا تريد الفراغ في سدة الرئاسة وبري هو المسؤول الوحيد عن الفراغquot;. ولفت الى ان quot;سوريا اليوم غير قادرة على فك تحالفها مع ايران لإقامة الصلح مع اسرائيلquot;.

سليم عون :الموالاة فقدت وعيها

علق عضو تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب سليم عون على القرارات التي صدرت عن الحكومة بعد اجتماعها الماراتوني ليل أمس واصفاً إياها بـquot;غير الحكيمةquot; ومعتبراً أنها كشفت الوجه الحقيقي للفريق الحاكم الذي يتعاطي quot;بعدم منطق واستهداف واضح لحزب اللهquot; معتبراً أن أحداً لم يعد يختلف مع أحد في استخدام أوصاف العمالة والتخوين والتواطؤ مع هذا الفريق.

و استغرب كيف أن الدولة تشرّع حق حزب الله بالمقاومة في بيانها الوزاري ثم تمنعه من هذا الحق متسائلاً quot;كيف أكوّن مقاومة إذا كانت شبكة اتصالاتي غير آمنةquot; رافضاً توصيف هذه الشبكة بـquot;الاعتداءquot; معتبراً أن ذلك كان ممكناً quot;لو كانت هذه الشبكة تستخدم للاتصالات الداخلية بين المدن أو لأهداف تجاريةquot;. ورأى عون أنّ هذا الفريق لا يريد حلولا وهو مرتبط بجدول خارجي ينفذه مشدداً على أن أحداً لا يحتاج لمجهود ليدرك أن هذا الفريق فقد وعيه ويأخذ البلد إلى مكان لن يؤمن أي مصلحة للبنانيين,

الشعارات والصور في معاقل الموالاة

وديع الخازن: مقررات الحكومة خطيرة تدفع لبنان لمنعطف خطير نتائجه وخيمة

وصف رئيس المجلس الماروني العام الوزير الاسبق وديع الخازن القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة بـquot;الإستفزازية والتي أقل ما يقال فيها إنها تدفع بالبلاد إلى منعطف خطر لا يمكن التكهن بنتائجه الوخيمة على مصير السلم الأهلي المهتز أصلاquot;. وسأل الخازن: quot;إلى أين تأخذ هذه الحكومة المنتقصة البلاد والعباد وهل تعي خطورة ما أقدمت عليه بعد التحذيرات التي أطلقها المرجع الديني المعتدل سماحة الشيخ عبد الأمير قبلان، وما سرّ هذا الإصرار على النفخ في نار الفتنة التي لا يمكن تفاديها إلا بالعودة إلى لغة الصواب والرجوع عما صدر عنها من قرارات مجحفة وتتسم بالإستفزاز والتحدي؟quot;.

وتابع: quot;الحكومة المؤتمنة، على علاوتها الدستورية والميثاقية والشرعية، دفعت أمس الوضع برمته إلى حافة الإنفجار عشية الإضراب العمالي العام وأيقظت الفتنة المتقدة تحت الرماد معرّضة السلم الأهلي للخطر بعد إتخاذها قرار إعفاء رئيس جهاز أمن المطار من منصبه وإعادته إلى ملاك الجيش اللبناني وإزالة شبكة الحماية التي تحفظ رأس المقاومة الوطنية ولبنان من الغدر الإسرائيلي. وإننا لنتساءل عن سرّ إندفاع النائب وليد جنبلاط المفاجىء، بعد هدأته السياسية القصيرة، لإثارة حديث الكاميرات الظاهرة منذ زمن للعيان قبالة المطار في هذا الوقت بالذات، ومن دفع جنبلاط إلى إفتعال هذه الزوبعة ولصالح من، أللنيل من توأم سلاح المقاومة عينه الساهرة عبر شبكة الإتصالات وهل بدأ تنفيذ المؤامرة على إستهداف سلاح المقاومة بنزع غطائها الأمني تمهيدا للنيل منها بعدما عجزت أطنان القذائف الإسرائيلية عن القضاء عليها بفعل صلابتها وصمودها؟!quot;.

وقال الخازن: quot;نحن لا نستغرب الدور السلبي لبعض أفرقاء السلطة المرتبطين بالخارج ولكن أن يسهم رئيس الحكومة فؤاد السنيورة مرغما في هذا الحريق الجديد الذي يدفع إليه هؤلاء يجعلنا نضع علامة إستفهام كبيرة على القرارات الأخيرة المتهورة التي أقل ما يقال فيها إنها لحظة التخلي ومحاولة تسليم لبنان لمصير مجهول من أجل تنفيذ خطط ومصالح تتعارض كليا مع وحدة اللبنانيين وسلمهم الأهليquot;. وختم الخازن: quot;إننا نحذر من هذا المنزلق الخطير ونحمل الرؤوس الحامية مسؤولية كاملة عن كل نقطة دم تراق . فعندما يتعلق الأمر بالمصير لا يمكن السكوت عن حرق الوطنquot;.

وسام عيسى: لن نتلطّى وراء لقمة العيش للوصول لمطالب سياسية

أكد عضو الهيئة التنفيذية في تيار quot;المردةquot; وسام عيسى ان quot;المعارضة ان تتلطىّ وراء لقمة العيش للوصول لمطالب سياسيةquot;، في إشارة الى الاتهامات الموجهة الى المعارضة بأنها تسعى لاستغلال تحرك الاتحاد العمالي العام المنوي القيام به يوم غد. وعن موضوع شبكة اتصالات quot;حزب اللهquot; ووصولها الى مناطق كسروان وجبيل، قال عيسىquot;الكلام عن وصول شبكة الاتصالات لمناطق في كسروان وجبيل كذب ودسquot;.

وشعارات اخرى في معاقل المعارضة

عطالله: حزب الله يقترب من التكوين المافيوي المناقض لصورة المقاومة

رأى أمين سر حركة quot;اليسار الديمقراطيquot; النائب الياس عطالله انه quot;إثر تصريحات رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط التي ألقت الضوء على دور ومسلكيات quot;حزب اللهquot;، بدأ يتصرف عبر مسؤوليه وإعلامه بشكل ينم عن جنون الارتياب، وكأنه كان يعتقد أن باستطاعته استكمال بنائه الانقلابي الموازي للدولة من دون دراية أحدquot; مشيرًا إلى أن quot;آخر التصرفات الجنونية لإعلام quot;حزب اللهquot; هو اتهام وليد جنبلاط باغتيال الشهيد سمير قصير، وسبق له أن اتهمه باغتيال عماد مغنية والآتي أعظمquot;.

ونبه عطا الله، في تصريح، quot;حزب اللهquot; من انه quot;يقترب يومًا بعد يوم من صورة التكوين المافيوي المناقض للصورة المضيئة للمقاومة، التي أطلقناها وساهم بها، واتهاماته وتعدياته والمتوقع من مسلكياته التخريبية لن تفيده في طمس خطورة الدور الذي يقوم بهquot;.

وائل بو فاعور: قرارات الحكومة ليست تصعيدًا

أكد عضو quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وائل بوفاعور أن القرارات التي اتخذتها الحكومة اللبنانية أمس ليست تصعيدًا متهمًا quot;حزب اللهquot; بأنه هو من صعّد بإقامة شبكة الاتصالات الخاصة به quot;بمساعدة إيرانيةquot;. وأكد أن هذه القرارات ستُنفّذ مشيراً إلى أن quot;العنوان إذا كان مقاومة إسرائيل، فإنّ تخريب الداخل ليس الطريقة المناسبةquot; مذكراً أن هناك استراتيجية دفاع طُرِحت للنقاش quot;لكنهم يرفضون حتى مجرد النقاش ويتصرفون بناء لمعطيات وتوجيهات سورية إيرانيةquot;.

واعتبر بوفاعور أنّ المعيار ليس المقاومة وإنما ضرب الدولة اللبنانية وتحويلها لملحق متسائلاً quot;كيف يطلبون الشراكة ويصنّفون الآخرين عملاءquot; ومتوجهاً إلى الفريق الآخر بالسؤال quot;لماذا تتحالفون مع من يستجدي العدو الاسرائيلي للحصول على تسوية بأي ثمن؟ وكيف يمكن أن يتم التسامح مع النظام السوري الذي يعلن بفتح مفاوضات مباشرة مع إسرائيل؟quot;

فتوح :على بري اتخاذ موقف واضح وصريح من دولة quot;حزب اللهquot;


دعا عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب أحمد فتوح، رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى quot;اتخاذ موقف واضح وصريح من دولة quot;حزب اللهquot;، لان ما يجري داخل المربعات الامنية، فضلا عن محاولات التمدد خارجها، لا يهدد الكيان اللبناني فحسب، بل الشعب كله، وفي مقدمه الطائفة الشيعية الكريمة وما تمثله داخل مكونات هذا الكيانquot;. وفي تصريح له، اعتبر quot;ان تقديس quot;حزب اللهquot; لشبكة اتصالاته الخاصة التي قامت رغما عن الدولة والقوانين، وتقديسه لسلاحه داخل ازقة وزواريب وساحات بيروت والمناطقquot; هي quot;مشكلة كبيرة جدا وسابقة لم يعرفها التاريخquot;.


قاسم هاشم :quot;مجموعة السرايquot; وضعت لبنان على شفير الهاوية

راى النائب قاسم هاشم quot;ان القرارات التي اتخذتها مجموعة السراي اكدت الشك باليقين بأن ما حصل استجابة لتوجيهات الادارة الاميركية، واستكمال لخطة استهداف المقاومة نهجا وخيارا وشعبا وعلى كل المستوياتquot;. واتهم quot;الفريق الحاكمquot; بوضع لبنان quot;على شفير الهاوية وامام مصير مظلم نتيجة سياسات حاقدة مرتهنة تفتش عن مصالح ومكاسب رخيصة ولو على حساب الوحدة والكرامة الوطنية ارضاء لشهوات دنيئةquot;.

المفتي قباني :نحذر من المس بالدولة

حذر مفتي الجمهورية محمد قباني quot;من أي أعمال شغب وفوضى خلال الإضراب الذي دعا إليه الاتحاد العمالي العامquot;، داعياً القوى الأمنية اللبنانية إلى quot;تكثيف إجراءاتها والسهر على أمن اللبنانيين لعدم تكرار ما حصل في ظروف مماثلةquot;، مناشدا الجميع quot;حسم انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية لملء سدة الرئاسة الأولى، رأس الدولة اللبنانيةquot;. ونبه quot;من أي مس بالدولة وبمؤسساتها الشرعية لان ذلك يعني انهيار الوطن وخسارة الجميعquot;.

صفير أيد قرار الحكومة بازالة شبكة الاتصالات: كان يجب البت به سابقاً

ايد البطريرك الماروني نصر الله صفير قرار الحكومة بازالة شبكة الاتصالات التابعة لـquot;حزب اللهquot;، قائلاً: quot;الحكومة أبدت رأيها فيما كان يجب ان تبدي رأيها فيه منذ زمنquot;.و أشار الى أنه ليس هناك من دولة في العالم فيها دولتان وجيشان.

اللقاء الوطنيquot;: قرار إزالة شبكة الاتصالات ينتقص من مناعة المقاومة

رأى quot;اللقاء الوطنيquot; quot;ان الحملة التي بدأت منذ إصدار القرار الدولي 1559 كان تستهدف رأس المقاومة وسلاحهاquot;، مشيراً الى أن quot;ما جرى بالأمس يأتي ضمن هذا السياق، لا سيما بعدما فشل رهانهم حتى الآن على حرب إقليمية أو حروب إقليميةquot;. اللقاء الذي عقد اجتماعاً برئاسة رئيس الحكومة الأسبق عمر كرامي، أكد quot;أن شبكة إتصالات المقاومة المعروف بسلاح الإشارة شكلت عاملا حاسما في تعزيز الصمود إبان عدوان تموزquot;، لافتاً الى أن quot;إزالتها تؤدي الى الإنتقاص من مناعة المقاومة وحصانتها وقدراتهاquot;. من جهته اعتبر كرامي quot;ان الأمر واضح، فريق الموالاة منذ البداية، يخطط الى إنهاء المقاومةquot;. واكد تأييد quot;اللقاءquot; للإضراب يوم غد، لان quot;هذا امر ديموقراطي ومشروعquot;.

كنعان :تناقض بين البيان الوزاري للحكومة ومقرراتها الأخيرة

اعتبر أمين سر تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب ابراهيم كنعان أن quot;إذا لم يكن هناك رؤيا مشتركة للبنان، فلن كون هناك استقرار في البلادquot;. وعلّق كنعان بعد اجتماع للجنة الشباب والرياضة النيابية على المقررات الاخيرة لمجلس الوزراء، فلفت الى وجود quot;تناقض بين مقررات الحكومة الاخيرة وبين بيانها الوزاريquot;. ودعا كنعان لعدم المقاطعة السياسية لأعمال اللجان النيابية، مشداً على أن quot;اللجان النيابية تسيّر كافة اعمال المجلسquot;.
ورأى أن quot;الغياب التام لفريق الموالاة من إجتماعات اللجان النيابية يكون نتيجة قرار سياسي بذلكquot;.