طوكيو: تظاهر مئات الاشخاص الثلاثاء في طوكيو احتجاجا على القمع في التيبت مع وصول الرئيس الصيني هو جينتاو في زيارة نادرة لرئيس دولة صيني الى اليابان تهدف الى تحقيق مصالحة بين البلدين.ونشر آلاف من رجال الشرطة في شوارع العاصمة لضمان امن رئيس الدولة الصيني وتجنب التظاهرات على طريق موكبه.

ورفع نحو الف شخص بينهم عدد من التيبتيين والاويغور الاقلية المسلمة في غرب الصين، اعلام التيبت في مسيرة في وسط طوكيو. كما رفعوا لافتات كتب عليها quot;لا تقتلوا اصدقاءناquot; وتدعو هو جينتاو الى quot;احترام روح الالعاب الاولمبيةquot;.

ودعا النائب المعارض يوكيو ايدانو رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا الذي يدعو الى سياسة تقارب مع الصين، الى اثارة قضية التيبت خلال محادثاته مع الرئيس هو.وقال امام الحشد quot;اذا كان اللقاء بين رئيس الوزراء فوكودا والرئيس هو جينتاو مجرد اجراء شكلي، فاننا سنكون شركاء في جرائم الصين في التيبتquot;.

وعلى بعد مئات الامتار في حي جينزا التجاري، نظم حوالى 300 من القوميين اليابانيين اليمينيين المتطرفين والتايوانيين تجمعا احتجاجا على زيارة هو جينتاو.وقد رفعوا صورا للرئيس الصيني وضع عليها شريط للشرطة كتب عليها quot;ممنوع الدخولquot;.