أسامة مهدي من لندن : اكدت القوات الاميركية في العراق قتلها 11 مسلحا تابعا لجيش المهدي وعثورها على مواد ايرانية لتصنيع عبوات واشارت الى انها قتلت اثنين واعتقلت 30 مسلحا لتنظيم القاعدة في مناطق بغداد والقريبة منها .وقالت القوات الاميركية في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان فرقا لمكافحة الارهاب العراقية وقوات اميركية خاصة عاملة بصفة مستشارين قامت بالاشتباك مع مجاميع خاصة من عناصر جيش المهدي التاع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر او منشقين عنه باستخدام الاسلحة الخفيفة في بغداد quot;وقتلت سبعة من المجرمين واعتقلت اثنين اخرينquot; .

وخلال العملية قتلت قوات مكافحة الارهاب العراقية quot;مجرماquot; في المجاميع الخاصة كان يقوم بمهاجمة مركز للشرطة العراقية وقوات التحالف بالاسلحة الخفيفة من احد الاسطح وعندما غادر الفريق المنطقة هوجم مرة اخرى من قبل ثلاثة مسلحين باسخدام الاسلحة الخفيفة وردت قوات مكافحة الارهاب العراقية على مصادر النيران وقتلت اثنين .

كما نفذت الفرقة عملية في حي الشعلة الشيعي احد معاقل انصار الصدر شمال بغداد لمنع نشاطات المجاميع الخاصة وللقضاء على شبكات للعبوات الناسفة . وخلال العملية quot;قام المجرمون في المجميع الخاصة بمهاجمة الفريق بعبوة ناسفة و نيران اسلحة خفيفة وبتطور المعركة خولت القوات الخاصة الاميركية طائرة تابعة لقوات التحالف بالاشتباك مع العدوquot; . واطلقت الطائرة اربعة قذائف quot;وقتلت احد المقاتلين الاعداء وقام فريق مكافحة الارهاب العراقي بتطهير مبنيين في المنطقة واعتقل شخصين لغرض الاستجوابquot; . وبعد تطهير المبنيين غادر فريق مكافحة الارهاب الحي لكنه هوجم من قبل ثلاثة مسلحبن اخرين فرد الفريق العراقي وقتل المسلحين الثلاثة .

وقال المتحدث باسم الفيلق المتعدد الجنسيات في العراق العقيد بل بكنر quot;ان العمليات المنفذة لفرض سيادة القانون تعتقل العناصر الاجرامية وتقضي على شبكاتهم في بغداد . نحن نقلل قابلياتهم في تهديد العراقين الابرياء وتنفيذ نشاطاتهم الاجراميةquot; . وكانت القوات الاميركية والعراقية اكدت مؤخرا العثور على كميات من الاسلحة الايرانية في مدينة البصرة الجنوبية كان بعضها مصنوع عام 2008 .

جنود اميركان يحتجزون 15 شخصا في بغداد ويصادرون مواد متفجرة

واحتجز جنود اميركان في بغداد , خمسة عشر شخصا خلال القيام بعمليات ليلية في منطقة بغداد الجديد شرقي العاصمة بغداد واستولوا على مواد ايرانية لتصنيع قنابل بالاضافة الى كمية كبيرة من العملة الايرانية ويتم حاليا استجواب المعتقلين .

وقال المتحدث بأسم الفرقة المتعددة الجنسيات في بغداد المقدم ستيف ستوفرquot; ستستمر العمليات هي لفرض سلطة القانون وأحتجاز العناصر الاجرامية والقضاء على شبكاتهم في بغداد, نحن نقوم بتقويض قدراتهم على تخويف العراقيين الابرياء والقيام بأعمالهم الاجرامية quot;.

كما قام الجنود اثناء تنفيذهم عمليات دعما لشركائهم من قوات الامن العراقية بقتل quot;اثنين من المجرمين وعثروا على مخبأين للأسلحة في بغدادquot; . وعثر الجنود على مخبأ للأسلحة يحتوي على قذيفة هاون من عيار60 ملم وقاعدة اطلاق ار بي جي ورأس قذيفة ار بي جي وسلاح خفيف مضاد للدبابات ومدفع بي كي سي خفيف وصاعق ار بي جي واطلاقات مدفع بي كي سي . كما عثروا على حاويتين كبيرتين مملؤة بأطلاقات من عيار 7.62 ملم اثناء تنفيذهم دورية قتالية .
وقد تمت مهاجمة دورية تابعة للفرقة متعددة الجنسيات في بغداد صباحا في حي اور شرق العاصمة quot;من قبل مجرمين يستخدمون نيران اسلحة خفيفة فرد الجنود على النيران وقتلوا مجرم من المجموعات الخاصةquot; .وتلقت دورية للفرقة متعددة الجنسيات في بغداد صباحا نيران من اسلحة خفيفة في مركز امني مشترك جنوب مدينة الصدر فاطلق فريق الاسلحة الجوية صاروخين من نوع هيل فايرعلى quot;موقع المجرمينquot; واشتبك فريق الاسلحة الجوية بواسطة صاروخ ثالث عندما استمرت نيران الاسلحة الخفيفةquot; . وقد لاحظت طائرة مسيرة في حي جميلة شرق بغداد quot;مجرمين اثنين من المجموعات الخاصة وهم يزرعون عبوة ناسفة في وسط الطريق فاشتبك فريق الاسلحة الجوية مع الاثنين وقتل واحدا وجرح الاخر و تم حمل المجرم المصاب الى مركبة واخلائه من قبل المجرمين الاخرينquot; .

قتل واعتقال مسلحين لتنظيم القاعدة

الى ذلكاحتجز الجيش العراقي بمساعدة مشاورين من القوات الخاصة الاميركية اثنين من قادة خليتين للعبوات الناسفة التابعة للقاعدة في العراق خلال عمليات في الطارمية والجديدة قرب بغداد .

وقد نفذت كلتا العمليتين من اجل تدمير معاقل القاعدة في العراق والقبض على قادة خلايا العبوات الناسفة المشتبه بها في تنفيذ هجمات ضد القوات العراقية وقوات التحالف . والقى جنود الفرقة التاسعة للجيش العراقي خلال احدى العمليات القبض على قائد خلية للعبوات الناسفة تابعة للقاعدة والتي تم الابلاغ عن مسؤوليتها عن الهجمات ضد ابناء العراق وقوات التحالف في الطارمية حيث كانت المنطقة منطقة عمليات للقاعدة في السابق تبعد حوالي 23 ميل شمال بغداد . وقد نفذت هذه الخلية هجمات على الطرق الرئيسة وخارج الطارمية وكذلك تصنيع وتسليم العبوات الناسفة الى مختلف المجاميع المتمردة .

والقى جنود الفرقة الثالثة للجيش العراقي في عملية منفصلة نفذت حوالي 132 ميل شمال بغداد القبض على قائد خلية اخرللعبوات الناسفة تابعة للقاعدة في العراق واحتجزوا ثلاثة اعضاء مشتبه بهم من خليته الارهابية . يعتقد كون المجموعة متورطة بزرع العبوات وتهريب الاسلحة .

وقال المتحدث بأسم الفيلق متعدد الجنسيات في العراق العقيد بيل بكنر quot;بأستهداف العاملين المهمين للقاعدة في العراق في شبكات العبوات الناسفة في العراق فأننا بذلك نكون قد جردنا المجاميع بقيادة اجنبية من قدرتها على تنفيذ هجماتها الجبانة والبربرية ضد المدنيين العراقيين الابرياء وضد قوات الامن العراقية وقوات التحالفquot; .

تطهير منطقة من المتمردين واعتقال 29 شخصا

وقام جنود من الجيش العراقي مع اسناد من قوات التحالف في جهد لتطهير المنطقة من المتمردين بتامين عدد من المنازل في مدينة جبلة نتج عنها احتجاز 29 متمردا مشتبه به .وقاد جنود من اللواء 31 من الفرقة الثامنة في الجيش العراقي العملية التي نفذت في الصباح الباكر بمساعدة من الجنود الاميركان . وبدأ الجنود عملية التطهير بالاعتماد على معلومات استخباراتية عراقية حيث بدؤا تطهير المنطقة من المخابئ والمجرمين المشتبه بهم والاسلحة الغير مرخصة . وتواجدت هناك دائما قوة للتحالف خلال سير العملية ولكن كانت للجيش العراقي السيطرة في العملية .

وقد عثر الجنود العراقيون خلال العملية على أكثر من 50 رشاش كلاشنكوف وبنادق من نوع SKS وذخيرة متنوعة . تم تسليم المحتجزين الى جنود الجيش العراقي لغرض الاستجواب .

وفي مدينة الموصل الشمالية القى الجيش العراقي وقوات التحالف القبض على ثلاثة ارهابيين بعد ان قام الثلاثة بقتل مواطن محلي في حي العروبة .وتواجدت طائرات الاسناد التابعة للتحالف في المكان في ذلك الوقت وتمكنت من تعقب الارهابيين وتمرير المعلومات الى قوات الامن العراقية المتواجدة على الارض . تحركت قوات الامن العراقية وقوات التحالف الى المنازل التي هرب اليها الارهابيون واحتجزتهم .

وقال المتحدث بأسم قيادة عمليات نينوى العميد خالد عبد الستار quot;ان هذا لأثبات على التعاون مابين قوات الامن العراقي وقوات التحالف من اجل اضعاف قابليات القاعدة في العراق ودولة العراق الاسلامية وازالة الارهابيين من مدينة الموصل , ان قوات الامن العراقية تعمل بجدية على تحسين الامن ووضع المدنيين في المدينةquot; .