اديس ابابا : اعلنت المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة الثلاثاء في بيان انها اغلقت مخيمين للاجئين السودانيين في اثيوبيا.

وجاء في البيان انه quot;في غرب اثيوبيا، اغلقت المفوضية العليا رسميا اثنين من المخيمات الاربعة التي تضم لاجئين يتحدرون من جنوب السودان، بعدما تمكن 23 الف لاجىء من هذين المخيمين في بونغا وديما من العودة الى بلادهمquot;.

واضافت المفوضية quot;قبل بدء عملية الاعادة في اذار/مارس 2006، بلغ عدد السكان في المخيمين اللذين اقيما مع بداية التسعينات 28 الف لاجىءquot;، موضحة ان ما تبقى من اللاجئين quot;سيتم نقلهم الى مخيمات اخرىquot;.

واذ ذكرت باغلاق مخيم ثالث في يارنجا في اذار/مارس 2007، اوضحت ان quot;عمليات الاعادة توقفتquot; بسبب حلول موسم الامطار quot;لتستأنف في شكل طبيعي في تشرين الثاني/نوفمبر المقبلquot;.

وتابع البيان ان موقعي المخيمين يخضعان حاليا لاعادة تأهيل ويتم تزويدهما البنى التحتية الضرورية (مدرسة ومركز صحي ومخازن ومساكن) تمهيدا لتسليمهما الى السلطات المحلية الاثيوبية.

ولفتت المفوضية الى ان quot;الادارة المحلية في غامبيلا سبق ان قررت تحويل مخيم بونغا مركزا للتدريب الزراعي (...) وبالنسبة الى ديما، ثمة اقتراحات لاستخدام منشآته في اقامة مدرسة للتعليم المهنيquot;.

واورد البيان ان quot;المفوضية ساعدت الى الان اكثر من ثلاثين الف لاجىء سوداني في اثيوبيا على العودة الى ديارهم. وفي المجموع، عاد 275 الف لاجىء سوداني الى جنوب السودان منذ 2006 آتين من بلدان مجاورة عدة بينها اوغندا واثيوبيا وافريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو وكينياquot;.

وكان هؤلاء اللاجئون فروا من الحرب الاهلية التي استمرت اكثر من عشرين عاما في جنوب السودان.